الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

تدبير النقل المدرسي محور اجتماع بنموسى مع الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم

تدبير النقل المدرسي محور اجتماع بنموسى مع الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم جانب من اللقاء
تفعيلا لتوصيات اليوم الدراسي الذي كانت قد نظمته الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم تحت عنوان: "النقل المدرسي بالمجال القروي بين إكراهات التدبير وسبل تطوير الخدمات"، عقد المكتب التنفيذي للجمعية برئاسة عبد العزيز الدروي، يوم الثلاثاء 28 مارس 2023، اجتماعا مع شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بمقر الوزارة خصص لدراسة موضوع تدبير مرفق النقل المدرسي وما يعرفه من إشكالات وإكراهات.

هذا وقد بسط  أعضاء المكتب التنفيذي للجمعية للوزير مختلف الإكراهات التي تعاني منها مجالس العمالات والأقاليم بخصوص تدبير هذا القطاع في ظل محدودية الموارد المالية والبشرية مما يحول دون تقديم الخدمة المتوخاة. وتطرقوا لمختلف الأنماط التدبيرية التي يتم تطبيقها حسب خصوصية كل إقليم، وركزوا على كون الإشكالات تبقى مطروحة بشكل أكبر في جانب التسيير وليس في اقتناء الحافلات. كما طالبوا بتقديم مزيد من الدعم لهذه المجالس لمساعدتها على التغلب على مختلف الصعاب وتوفير خدمات ذات جودة عالية مع ضمان استدامتها خاصة وأن شريحة واسعة من الفئات الهشة والمعوزة المتواجدة بالمناطق النائية والمعزولة تستفيد من هذه الخدمة.

هذا وقد ثمن الوزير مبادرة الجمعية التي تروم إشراك الوزارة للمساهمة في تجويد خدمات هذا المرفق، مبرزا استعداد وزارته عبر الأكاديميات والمديريات الإقليمية لمواكبة مجالس العمالات والأقاليم في هذا الإطار وتقديم الدعم لها في مجال تسيير القطاع بالجودة المطلوبة، خاصة وأن مرفق النقل المدرسي بالعالم القروي يلعب دورا مهما في المنظومة التربوية وتمدرس الأطفال والفتيات ويساهم بشكل فعال في الحد من الهدر المدرسي. 

وفي نهاية الاجتماع قدم  رئيس الجمعية للوزير مذكرة تتضمن مقترحات بخصوص الإجراءات والتدابير وكذا نوعية المساهمة التي يمكن أن تقدمها الوزارة الوصية في تجويد هذا القطاع وتقديم خدمات في المستوى.