الأربعاء 19 يونيو 2024
سياسة

إدريس لشكر يقود وفدا إتحاديا إلى برلين

إدريس لشكر يقود وفدا إتحاديا إلى برلين جانب من الوفد الإتحادي
قام الاتحاد الاشتراكي بقيادة إدريس لشكر الكاتب الأول للحزب، من عقد لقاءات عديدة في المانيا، مع شخصيات سياسية وحزبية في إطار الدبلوماسية الحزبية الموازية.
وقام وفد من المكتب السياسي للحزب الذي ضم كل من عبد الرحيم شهيد رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، وخولة لشكر مسؤولة العلاقات الخارجية بالحزب ونائبة رئيس الأممية الاشتراكية ، وفتيحة سداس المنتدبة باسم الحزب في التحالف التقدمي، وطارق المالكي المنتدب باسم الحزب في التحالف التقدمي وأحمد المهدي مزواري المنتدب باسم الحزب في الحزب الاشتراكي الأوروبي، بزيارة عمل إلى العاصمة الألمانية برلين في الفترة الممتدة ما بين 14 و17 مارس 2023، وذلك لعقد مباحثاث مع مسؤولي الحزب الاشتراكي الديمقراطي الألمانيSPD وعدد من الشخصيات الرسمية ورئيس الفريق النيابي للحزب الاشتراكي الألماني ومسؤولي مؤسسة فريدريك إيبيرت.
والتقى الوفد الاتحادي ANNETTE KAISARرئيسة قسم شمال افريقيا بوزارة التعاون الاقتصادي والتنموي و NIELS ANNEN كاتب الدولة في التعاون الاقتصادي والتنموي المكلف بالعلاقات مع البرلمان.
ومكنت هذه اللقاءات، الجانبين من الوقوف على عدد من أوجه التعاون بين البلدين إثر النقاش الذي دار حول الفرص الكبرى التي تتيحها اليوم الشراكة المغربية الألمانية وآفاق تطويرها في المستقبل القريب”.
وفي المقر التاريخي للحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني( ويلي براندت هاوس ) التقت قيادة الحزب مع قيادة الحزب الألماني يتقدمهم PHILLIP FINK و RAINER VOGT أعضاء المكتب السياسي للحزب و مسؤولي العلاقات الخارجية داخله وكان اللقاء فرصة للحديث عن أوجه التعاون بين الحزبين حيث وجه الكاتب الأول دعوة لقيادة الحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني لزيارة المغرب والاتحاد الاشتراكي و صياغة مذكرة تعاون بين الحزبين.
الزيارة شملت، كذلك، لقاء مع CONNY REUTER المنسق الدولي للتحالف التقدمي والذي أكد على محورية دور الاتحاد الاشتراكي كمؤسس للتحالف وفاعل رئيسي في منطقة إفريقيا و على مستوى المنتدى الديمقراطي العربي مؤكدا على قرب زيارته للحزب للدفع بتلك الديناميات، كما كان للوفد موعد بمقر البرلمان الألماني البوندستاغ مع رئيس الفريق الاشتراكي بالبرلمان الألماني ROLF MÜTZENICH مرفوقا بنائبته GABRIELA HEINRICH والنواب المسؤولين عن العلاقات الدولية والتعاون وهو ما شكل مناسبة للحديث عن الأوضاع العامة بالبلدين في القضايا المشتركة.
وقد تمت دعوة الفريق الاشتراكي الألماني لزيارة المغرب وتنويع مناحي التعاون بين الفريقين وتمثين الشراكة بينهما وهو العرض الذي قدمه عبد الرحيم شهيد رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب.