الجمعة 19 إبريل 2024
اقتصاد

فجيج.. وفد مالي يطلع على تجربة الإقليم في مجال التشغيل الذاتي

فجيج.. وفد مالي يطلع على تجربة الإقليم في مجال التشغيل الذاتي خلال التوقيع بعمالة إقليم فجيج، بمدينة بوعرفة على مراسيم توقيع اتفاقية شراكة للتشغيل الذاتي يوم السبت 11 يناير 2020
اطلع وفد مالي يمثل المجلس الجهوي لجهة كاي، الثلاثاء 14 مارس 2023 ببوعرفة، على تجربة إقليم فجيج في مجال التشغيل الذاتي.
وخلال لقاء عقد بالمناسبة بحضور، على الخصوص، عامل إقليم فجيج، محمد ضرهم، ورئيس المجلس الإقليمي لفجيج، حسن السعداوي، ومنتخبين، وممثلين عن مصالح معنية، تم عرض تجربة النهوض بالمقاولة والإدماج الاقتصادي للشباب على مستوى الإقليم أمام الوفد المالي الذي يقوده رئيس المجلس الجهوي لكاي (مالي)، بانديوغو دياوارا.
وشكلت هذه الزيارة أيضا مناسبة للوفد المالي للاطلاع الميداني على عدد من مشاريع التشغيل الذاتي خاصة مشروع اقتناء ألعاب الأطفال، ومشروع مدرسة لتعليم السياقة، ومشروع إحداث ورشة للخياطة العصرية، ومشروع للياقة البدنية، بالإضافة إلى مشروع سياحي.
وأكد بانديوغو دياوارا، أن الغرض من هذه الزيارة هو استلهام التجربة المغربية في مجال مواكبة المشاريع الواعدة، خاصة لفائدة الشباب.
وأضاف أن الأمر يتعلق بمناسبة لاستكمال اتفاقية ثلاثية بين المجلس الإقليمي لفجيج، والمديرية العامة للجماعات الترابية والمجلس الجهوي لكاي (مالي)، بهدف خلق فرص شغل لفائدة الشباب ليصبحوا مقاولين ذاتيين.
وأشار إلى أن هذا التعاون يروم أيضا المساهمة في الحد من الهجرة وتمكين الساكنة المحلية من الانخراط والمشاركة في تنمية مجالهم الترابي، وبالتالي خلق القيمة والثروة.
من جهة أخرى، استعرض المسؤول المالي بعض التجارب الناجحة في مجال التشغيل الذاتي، خاصة مدارس لتعليم السياقة وورشات للخياطة.
من جهته، أكد السيد السعداوي، أن هذه الزيارة تندرج في إطار مشروع التعاون اللامركزي الدولي، ضمن اتفاقية شراكة لتمويل وإنجاز الالتزامات المتعلقة بالتشغيل والإدماج السوسيو - اقتصادي لشباب جهة كاي بمالي الموقعة بين المديرية العامة للجماعات الترابية، والمجلس الإقليمي لفجيج، والمجلس الجهوي لكاي، والمدعمة من طرف الصندوق الإفريقي لدعم التعاون اللامركزي الدولي.
وأضاف أن هذا المشروع يندرج في إطار الرؤية الملكية الذي يؤكد على الانفتاح جنوب - جنوب والتعاون بين الجماعات الترابية الإفريقية.
وأشار إلى أن المجلس الإقليمي، من خلال جميع الشركاء، سيمكن من تقاسم تجربته في مجال تشغيل الشباب مع جهة كاي المالية والتي من شأنها أن تمكن شباب هذه الجهة من الحصول على عمل دائم من خلال الفرصة التي يتيحها الصندوق الإفريقي لدعم التعاون اللامركزي الدولي الذي سيساهم بنسبة 60 في المائة من الكلفة الاجمالية للمشروع (2 مليون و100 ألف درهم).
بدوره، أشار أمين بوخا، إطار التنمية بالوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان بإقليم فجيج، إلى أن هذه الزيارة التي تندرج في إطار التعاون جنوب جنوب ما بين جهة كاي المالية وإقليم فجيج، تروم تقاسم التجربة مع هذه الجهة فيما يخص برنامج دعم التشغيل الذاتي وريادة الأعمال لفائدة شباب الإقليم، مبرزا أن هذا البرنامج يأتي في إطار التوجيهات الملكية السامية لدعم وإدماج الشباب في سوق الشغل وتشجيع التشغيل الذاتي وريادة الأعمال باعتبارها رافعة للتنمية من داخل الإقليم.
يذكر أن برنامج زيارة الوفد المالي لإقليم فجيج، التي ستتواصل إلى غاية 16 مارس الجاري، تشمل أيضا منصة الشباب بالإقليم، وعددا من المشاريع الأخرى للتشغيل الذاتي.