الخميس 28 مارس 2024
كتاب الرأي

الطيب حمضي: إجراء ممكن ورسالة قوية.. رفع إجراءات منع دخول المسافرين القادمين من الصين

الطيب حمضي: إجراء ممكن ورسالة قوية.. رفع إجراءات منع دخول المسافرين القادمين من الصين الدكتور الطيب حمضي
 بعد شهرين من الحظر المفروض على دخول المغرب لجميع المسافرين القادمين من الصين، أضحى من الممكن والمفيد الآن رفع هذا الإجراء.  ممكن طبيا، ومفيد كإشارة جديدة للتمكن والتميز و خصوصية وسيادية القرارات المغربية.
 1- الوضع الوبائي في الصين آخذ في التحسن: أقل من 1٪ من المسافرين الصينيين الذين يصلون إلى الدول المجاورة تم اختبارهم إيجابيين بدلاً من 20٪ وأكثر في السابق.
 2- المتحورات الفرعية الجديدة في العالم هي من المتحور أوميكرون،  رغم سرعتهم الكبيرة في الانتشار الا أنهم ليسوا أكثر شراسة. 
3- تشكل المناعة المكتسبة عن طريق تلقيح غالبية سكان العالم، والمناعة المكتسبة بعد الإصابة في العالم متراسًا يحمي النظم الصحية من هذه المتغيرات الفرعية الجديدة. فقط الأشخاص دوي الهشاشة الغير المحميين معرضون للأشكال الخطيرة من الاصابة بكوفيد 19.
اكتساب مناعة السكان في المغرب بفضل نجاح حملة التلقيح الواسعة، وتلك التي اكتسبها  السكان بعد عدوى كوفيد 19 COVID ، والنجاح في إدارة الجائحة، عوامل تسمح للمغرب على المستوى الطبي برفع هذا الإجراء. كما يمكن للمغرب أن يرسل هذه الرسالة القوية لتعزيز صورته في النجاح، والتوقيع على خصوصية إجراءاته العلمية ، السيادية ، الحيادية، المتميزة وغير التابعة.