الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

ماذا تقدم الصحف المغربية من باقة في مائدة رمضان؟

ماذا تقدم الصحف المغربية من باقة في مائدة رمضان؟

تتسابق الصحف اليومية في إبداع "فسحة رمضان"، بالشكل الذي يجدب أكبر عدد من القراء. وتختلف مواضيع "فسحة رمضان" من يومية إلى أخرى. فمثلا، يومية "رسالة الأمة" تطرقت في فسحتها لصيف هذا العام للعديد من المواضيع أبرزها:  "المساجد والأضرحة والزوايا بمكناس، نموذج متميز للمؤسسات الدينية والاجتماعية"، كما يمكن أن تقرأ موضوع: "هكذا يعيش القضاة خارج ردهات المحاكم"، وزاوية بعنوان: "أشهر الجواسيس بقلم رأفت الهجان شخصيا".

يومية "صحيفة الناس" بدورها أثثت "فسحة رمضان" بباقة من المواضيع أهمها: "الملك بعيون المشاهير"، وموضوع "نجوم تزوجوا مغاربة"، وحلقات من كتاب "مسار عبد الرزاق أفيلال.. حقائق يرويها نجله رشيد".

"في رحاب رمضان" هو العنوان الذي أطلقته يومية "التجديد" على "فسحة رمضان"، تستعرض فيها مجموعة من المواضيع يكتبها قياديون في حزب العدالة والتنمية أو حركة التوحيد والإصلاح، كموضوع "الدولة المدنية في ظلال مقاصد الشريعة" للدكتور سعد الدين العثماني، كما يشارك الدكتور امحمد طلابي في مناقشة "تدافع القيم في المغرب" من خلال حوار مع الزميل عبد الله أموش، و"ذاكرة مسؤولين سابقين في التوحيد والإصلاح".

أما "فسحة رمضان" لجريدة "الاتحاد الاشتراكي" فتشغل حيزا من خمسة صفحات، تطرقت فيها لمواضيع متنوعة، أبرزها حلقات من كتاب يرصد "الأسس الفكرية والسياسية للإخوان المسلمين ومشروعهم" للباحث والصحافي الفرنسي ميخائيل برزان، وكذلك الزاوية التي يعدها الزميل سعيد منتسب والتي يلقي فيها الضوء على "حياة محمد عليه الصلاة والسلام قبل النبوة"، وموضوع "الطوائف الدينية بالمغرب بعيون أجنبية".

لسان حال "حزب الاستقلال" بدورها أدلت بدلوها وعنونت فسحتها بـ "العلم في رمضان" تطرقت فيها للعديد من المواضيع التاريخية والسياسية والاجتماعية، كموضوع "نساء حكمن المغرب"، وزاوية "شخصيات في الواجهة"، وسرد كتاب "أبناء المنفى" للكاتب الإسباني فرناندو كونساليز.

أما يومية "المساء" فأبحرت بقرائها في "فسحة رمضان" من خلال مواضيع متنوعة كحلقات من كتاب "اليوطي المغربي"، وزاوية "علم وطاغية"، و"خناتة بنونة ذاكرة حياة"، وزاوية "شخصيات مراكشية" سلط فيها الزميل عزيز العطاري الضوء على رجالات صنعوا مجد مدينة مراكش، ثم موضوع "فرق في خبر كان" من إعداد مصطفى بوزيدي.

"فسحة رمضان" ليومية "الأخبار" تقرأون فيها "محمد شكري على لسان خادمته"، و"أحمد البخاري ضابط المخابرات السابق يفتح ملفات سنوات الرصاص". كما تستعرض اليومية في فسحتها حلقات من كتاب "ابن سينا أو الطريق إلى أصفهان" لكاتبه جيلبرت سينويه.

باقة يومية "الأحداث المغربية"، مشكلة من 10 صفحات، إذ تتطرق "رمضانيات الأحداث المغربية"، لمواضيع متنوعة كـ "حروف ذاتية" وهي سيرة تعليمية ذاتية سيجد فيها كل أساتذة ومعلمي المغرب أنفسهم، وحلقات بعنوان "بارونات عاشوا حياة المجد والسجن"، وزاوية "ملاعب الأحياء بالدار البيضاء"، و"مذكرات أحمد المرزوقي"، و"الدهاليز المظلمة للفيفا".

يومية "النهار" عنونت فسحتها بـ "متعة النهار في رمضان" تستعرض فيها مجموعة من المواضيع كـ "العدالة والتنمية من المعارضة إلى الحكومة"، موضوع "العالم سنة 2030 كما تراه المخابرات المركزية الأمريكية"، وموضوع "جماعة الإخوان من الداخل"، و"الجيل الرابع من الجهاديين المغاربة" و"الحكومة كما يراها الفاعلون".

فسحة رمضان ليومية "أخبار اليوم" تقرؤون فيها زاوية "كنت وزير"، وموضوع "امرأة بألف رجل"، و"هكذا تكلم المهدي المنجرة"...