الثلاثاء 23 إبريل 2024
رياضة

الرباط.. باحثون يتدارسون الأبعاد الجيوسياسية والجيواقتصادية للرياضات

الرباط.. باحثون يتدارسون الأبعاد الجيوسياسية والجيواقتصادية للرياضات ستبقى مشاركة المنتخب المغربي لكرة القدم في مونديال قطر راسخة في أذهان الكثير من عشاق الكرة
بمناسبة الذكرى الثلاثين لتأسيسها، تنظم المجلة المغربية للتدقيق والتنمية (REMA) ، بالشراكة مع فريق البحث في  الدكتوراه "حكامة إفريقيا والشرق الأوسط " GAMO" ، جامعة محمد الخامس، الرباط والمركز الدولي للدراسات الاستراتيجية والحكامة الشاملة، بدعم من مؤسسة "هانز سايدل" الألمانية، يوم الأربعاء 1 مارس 2023 في الرباط، يوما دراسيا علميا حول موضوع : الأبعاد والرهانات الجيوسياسية والجيو اقتصادية للرياضات. 

ومن بين القضايا التي ستطرح للنقاش التطور التاريخي والنماذج والتيارات النظرية في الرياضة والجغرافية السياسية والاقتصادية للرياضة (الأسواق والتسويق والاقتصاد السياسي لكرة القدم) والدبلوماسية والقوة الناعمة للرياضة 
وتأثير المغرب العالمي خلال مونديال قطر 2022  وعلم النفس وعلم اجتماع كرة القدم في التعبئة الاجتماعية للأمم والحكامة والعدالة الرياضية والاتحاد الدولي لكرة القدم. 

و سيعرف اللقاء مشاركة العديد من الخبراء والباحثين الأكاديميين والرياضيين والصحفيين الرياضيين  من أجل مناقشة مختلف الأسئلة المطروحة من أجل تبادل المعرفة والخبرة  لتقييم آثار إنجازات واستراتيجيات النصرالفريق الوطني.  وأكدت ورقة هذا اللقاء  أن مثل هذه المقاربة العلمية كفيلة بوضع تأطير نظري لكيفية تقوية الروح الوطنية وجعلها في صلب قيم الحكامة السياسية والاقتصادية والاجتماعية للبلد بشكل يدعو كل الفاعلين على إعادة التفكير وإعادة اختراع مناهجهم للقيادة والتواصل وإدارة المهارات و قيم الجدارة.