الجمعة 19 إبريل 2024
مجتمع

جمعية "المرأة القروية والطفل" تكون المستشارات الجماعيات بإقليم مكناس

جمعية "المرأة القروية والطفل" تكون المستشارات الجماعيات بإقليم مكناس المستشارات الجماعيات بجمعية المرأة القروية والطفل بإقليم مكناس
نظمت جمعية المرأة القروية والطفل بالمهاية إقليم مكناس، أشغال الدورة الأولى لورشة تكوين المستشارات الجماعيات، في إطار صندوق دعم تشجيع تمثيلية النساء.
حضر هذه الورشة التكوينية، التي أطرها محمد البولجاوي عدد كبير من المستشارات، إضافة إلى فاعلات وناشطات من المجتمع المدني، حيث أجمع الكل على أن وجود النساء بالمجالس المنتخبة رهين بمثل هذه التكاوين، التي برهنت فيها المرأة المنتخبة، قدرتها العالية على تحمل المسؤولية، وإحداث تغيير ايجابي في جماعتها، وكسب رهانات التنمية المحلية.
 

كما استفادت أزيد من 37  امرأة، فضلا عن فاعلات جمعويات، من مضامين القانوني التنظيمي 114 ـ 31، (الاختصاصات النظام المالي ومبادئ الحكامة الترابية)، والهادف إلى تقوية قدرات 30 من النساء المنتخبات في تدبير الشأن المحلي، وتحفيز عدد من الفعاليات النسائية وتشجيعها للمشاركة في الحياة السياسية.
في سياق متصل ثمنت النساء المنتخبات عاليا، مثل هذه الملتقيات والتكوينات، التي تشكل منصة حوارية لتبادل الآراء والمعلومات والتشاور والاستفادة من الخبرات ذات الإهتمام المشترك، حتى لو كانت للمستشارات انتماءات حزبية مختلفة.
وتعتزم الجمعية بالمناسبة، تنظيم دورات تكوينية في المستقبل، حيث نظمت خلال نهاية شهر فبراير 2023، بملحقة عمالة مكناس أكدال ندوة افتتاحية لمشروع التكوين، تمحورت حول موضوع  "مشاركة المرأة في القرارات السياسية وفي تدبير الشأن العام، من آلية المناصفة إلى فرض الذات".