الجمعة 26 إبريل 2024
فن وثقافة

فعاليات الملتقى الوطني الثاني للتراث الأمازيغي اليهودي.. هذه عروضه وتكريماته

فعاليات الملتقى الوطني الثاني للتراث الأمازيغي اليهودي.. هذه عروضه وتكريماته
تحتضن مدينة كلميم فعاليات الملتقى الوطني الثاني للتراث الأمازيغي اليهودي بحوض وادنون ورهاناته الثقافية والتنموية، وذلك يوم 5 مارس المقبل بكلميم، والذي تنظمه العصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان.

وبحسب الإفادات التي تلقتها جريدة "أنفاس بريس" من المنظمين، فإن فعاليات الملتقى الوطني الثاني للتراث الأمازيغي اليهودي بحوض وادنون، سيشهد تقديم مداخلات وعروض ستقارب قضايا من قبيل "المشترك الأمازيغي اليهودي بالجنوب المغربي، نماذج وقضايا"، و"التّوافق الحضاري بين الديانة الإسلامية واليهودية بالمغرب"، و"مجال وادي نون فضاء للتّعايش بيت اليهود وغيرهم عبر التاريخ"، و"اليهود والذاكرة المحلية بوادي نون: إضاءات من خلال وثائق محلية"، و"اليهود من خلال النوازل الفقهية بالأطلس الجنوبي الغربي".

كما سيعرف الملتقى تكريم فاعلين مميّزين وهما الدكتور محمد شتاتو أستاذ الاتصال المؤسسي بالجامعة الدولية في الرباط وفي "أصول التربية" بجامعة محمد الخامس، إلى جانب الباحث والكاتب عبد الله الفرياضي، وهو أستاذ الفلسفة في أكادير، وابن المنطقة.

وستتوزع عروض الجلستين العلميتين بمقاربات متداخلة يؤطرها كل من الدكاترة عبد العزيز ياسين، ومحمد بونكاض، وعبد الله استيتو، وعبد الهادي المودن، وعبد الكريم رفيق، وحسن تكبار، إلى جانب الباحثين مصطفى العفاني  وعبد الجبار الغراز.