السبت 20 إبريل 2024
سياسة

" الأحزاب السياسية.. الأدوار الدستورية وتجديد النخب": موضوع مائدة مستديرة بسطات 

" الأحزاب السياسية.. الأدوار الدستورية وتجديد النخب": موضوع مائدة مستديرة بسطات  صورة جماعية تذكارية للمشاركين في الندوة
نظمت  الشبكة الجمعوية للمواكبة والتقييم بسطات، وشبكة الفضاء الحر للمواطنة والتكوين بالمحمدية مائدة مستديرة حول موضوع " الاحزاب السياسية، الأدوار الدستورية وتجديد النخب" وذلك صباح يوم السبت 04 فبراير2023 بالقاعة الرسمية الغرفة التجارية بسطات وقد أدلى محمد صفي الدين رئيس جمعية القسم لتنمية بالذي شارك في المائدة المستديرة  بالتصريح التالي:
نظمت شبكة الفضاء الحر بالمحمدية و بمساهمة الشبكة الجمعوية للمواكبة و التقييم مائدة مستديرة تحت عنوان (الأحزاب السياسية الأدوار الدستورية و تجديد النخب) ؛ والتي ركزت على المحاور التالية  : تأطير المواطنين و المواطنات ؛ وتعزيز انخراطهم في الحياة الوطنية ؛ وفي تدبير الشان العام . والمساهمة في التعبير عن ارادة الناخبين و المشاركة  في ممارسة السلطة.
المائدة التي ادارها  طارق جداد ؛ رئيس الشبكة الجهوية للمواكبة و التقييم و اطرها كل من : نوال رشدي ؛ عضو اللجنة المركزية للشبيبة الإستقلالية ونائبة رئيس  مجلس عمالة الدار البيضاء ؛ محمد فهمي خبير وطني في تدبير المجال الترابي، ومحمد سيما رئيس شبكة الفضاء الحر؛ محمد صفي الدين رئيس جمعية القسم لتنمية . في الوقت الذي تعذر حضور لأسباب صحية كل من زينب احسان؛ عضو المكتب السياسي الفدرالي اليسار الديمقراطي ومنسقة شباب فدرالية اليسار وكذلك عبد الرحيم أريري مدير نشر موقع"  أنفاس بريس"  وأسبوعية "الوطن الآن" .
  
وكان النقاش غنيا و ثريا حيث تم تشخيص الواقع الحزبي بالمغرب المتسم أساسا بالتشردم و عدم الجاذبية و تعاطفها مع لحظات الحسم الإنتخابي، بمنظور برلماني يستبعد  البعد النضالي؛ و كذلك ظهور فضاءات جديدة لوسائل التواصل الإجتماعي كنموذج.
 
كما أن النقاش كان عميقا و خاصة أن الحضور كان محدودا و نوعيا ، و يكفي أن نذكر ؛ مصطفى الرجالي عضو الديوان السياسي لجزب للتقدم والاشتراكية ؛ عبد الرحيم  نورالعابدين  مسؤول سابق للإتحاد الإشتراكي؛ محمد بوحادة مسؤول بالحزب الاشتراكي الموحد؛ حسن خوداري مسؤول سابق بالإتحاد الإشتراكي (صحفي)؛ حسن حلبم مسؤول سابق بجمعية الشعلة ( صحفي)... مع تسجيل غياب تام للعنصر النسوي. 
جدير بالذكر أن المائدة المستديرة تندرج كنشاط من مشروع  شبكة الفضاء الحر للمحمدية جهة الدار البيضاء سطات ومستقبل مشترك  بدعم من الإتحاد الأوروبي و تنسبق المؤسسة البلجيكية Emabel.