السبت 27 إبريل 2024
خارج الحدود

"من الخيمة خرج مايل" ... تونس في المأزق

"من الخيمة خرج مايل" ... تونس في المأزق رئيسة المركز التونسي المتوسطي أحلام النصيري
أكدت رئيسة المركز التونسي المتوسطي أحلام النصيري تسجيل محاولات منعها من طرف إحدى ملاحظات مركز التصويت من القيام بمهامها في مرافقة سير العملية الانتخابية من الدور الثاني للإنتخابات التشريعية التونسية. 
وأكدت النصيري في تصريح لموزاييك الأحد 29 يناير 2023، تسجيل خرق رهيب للصمت الانتخابي، مما تسبب في تعطيل عملية الاقتراع لمدة تجاوزت العشر دقائق في أحد المراكز مما استدعى تدخل الأمن. 
وأشارت رئيسة المركز التونسي المتوسطي إلى تسجيل تحركات انتخابية أسرية، إضافة إلى تسجيل نسب إقبال بنفس وتيرة الدور الأول في الفترة الصباحية وهي نسب إقبال وصفتها بالضعيفة عموما، وضعيف بالنسبة للنساء في الوسط الريفي والمناطق الحدودية خصوصا.ومن جهتها، اعتبرت الجمعية التونسية من أجل نزاهة وديمقراطية الانتخابات خلال مؤتمر صحفي انعقد صباح اليوم الأحد 29 يناير 2023 أن العملية الانتخابية اتسمت بنسق بطيء وغياب إقبال الناخبين. 
وأكد رئيس الجمعية بسام معطر أن التقرير الأولي حول ملاحظة افتتاح يوم الاقتراع للانتخابات التشريعية الدورة الثانية تضمن "تأخيرا في تعليق قائمات الناخبين بمركز الاقتراع (مدرسة الإمام مسحنون بمنوبة / المدرسة الابتدائية نهج المهيري بدائرة بن قردان، مدنين، مدرسة البساتين بالمنيهلة، أريانة، مدرسة الباشا صفاقس 2)"، بالإضافة إلى "غياب قائمات الناخبين بمركز الاقتراع بمدرسة بالي بصفاقس". 
كما أضاف أنه تم رصد بعض الإخلالات المتمثلة في منع ملاحظين من الدخول واشتراط شارات تحمل "الانتخابات التشريعية 2023" بمدرسة أولاد فرحان بالقيروان الشمالية، وعدم مد الملاحظين بأرقام أقفال الصندوق بمدرسة الامام سحنون بمنوبة، وتسجيل خطأ في سجل الناخبين بمدرسة بالي صفاقس 2 مما أدى إلى تأخر انطلاق عملية الاقتراع، وغياب ممر للأشخاص ذوي الإعاقة بمركز الاقتراع العفة بمنوبة.