الجمعة 19 إبريل 2024
اقتصاد

الحليمي يجزئ المجال الوطني إلى 48 ألف منطقة إحصاء

الحليمي يجزئ المجال الوطني إلى 48 ألف منطقة إحصاء

عبأت المندوبية السامية للتخطيط أزيد من 53 ألف باحث يؤطرهم حوالي 20 ألف مراقب ومشرف لإنجاز مختلف العمليات المرتبطة بالإحصاء العام السادس للسكان والسكنى المزمع تنظيمه من فاتح إلى 20 شتنبر 2014.

وحسب ملف تعريفي بالإحصاء العام أنجزته المندوبية، فإن الباحثين والمشرفين والمراقبين الذين سيتولون القيام بالإحصاء سيستفيدون من تكوين خاص يؤهلهم لممارسة مهامهم على مستوى عمالات وأقاليم المملكة بتوجيه من المندوبية ودعم من مصالح وزارة الداخلية. وقد تم اختيار الكفاءات الضرورية لتغطية كافة المناطق الإحصائية من بين أطر المندوبية السامية للتخطيط، وكذا من بين فئات الأساتذة والطلبة والمهندسين والتقنيين وموظفي الإدارات العمومية والجماعات المحلية ممن تقدموا بترشيحهم عبر الموقع الإلكتروني للمندوبية ومن أجل ضمان إحصاء كافة القرى والمدن على امتداد التراب الوطني وفقا للمعايير الدولية، قامت المندوبية السامية للتخطيط بمسح خرائطي شامل لجميع ربوع المغرب أثمر عن تجزئة المجال الوطني إلى أزيد من 48 ألف منطقة إحصاء.

ويمثل تكوين المشاركين في الإحصاء العام للسكان والسكنى إحدى أهم مراحل الإعداد لهذه العملية الضخمة، حيث يرتقب أن يتم تكوين المشرفين الإقليميين من 1 إلى 12 يوليوز 2014 بالرباط، فيما سيتم تكوين المشرفين الجماعيين على مستوى الجهات من 16 إلى 26 يوليوز 2014. أما تكوين المراقبين المكلفين بالتكوين فينتظر أن يجري ما بين 1 و12 غشت 2014 على مستوى العمالات والأقاليم، على أن يخضع المراقبون والباحثون للتكوين من 15 إلى 28 غشت المقبل على مستوى الجماعات.

(ومع)