الجمعة 19 إبريل 2024
جالية

التلاعب بمواعيد طلب التأشيرة... خارجية هولندا تكشف الأسباب والإجراءات المتخذة

التلاعب بمواعيد طلب التأشيرة... خارجية هولندا تكشف الأسباب والإجراءات المتخذة جمال الدين ريان (يمينا) ووزير خارجية هولندا
في تفاعل مع مراسلة لرئيس مرصد التواصل والهجرة، جمال ريان، حول الصعوبات التي يواجهها المغاربة للحصول على مواعيد طلب التأشيرة، وطلبه فتح تحقيق، أوضحت وزارة الخارجية الهولندية، أنها تواكب هذا المشكل الذي ظهر بعد تخفيف قيود السفر بسبب "كورونا" حيث ارتفع الطلب على التأشيرات القصيرة، الأمر الذي عرف بعض الصعوبات.
وكشفت الوزارة مواجهتها لبعض التلاعبات في طلب التأشيرة، والإجراءات التي قامت بها للحد من ذلك.
جريدة
"أنفاس بريس" تنشر رد وزارة الخارجية الهولندية على رسالة جمال الدين ريان، حول مشاكل طلب تأشيرات شنغن التي صارت قضية رأي عام :
 
 
 
عزيزي السيد ريان،
تم إرسال رسالتك بتاريخ 22 نونبر إلى وزير الخارجية إلى إدارة الشؤون القنصلية وسياسة التأشيرات للرد.
بادئ ذي بدء، أود أن أشكرك على رسالتك. نحن ندرك الصعوبات التي تحيط بعملية طلب التأشيرة المغربية، والمعلومات التي تشاركها معنا مفيدة للغاية. يسعى القسم جاهدًا لتلبية متطلبات طلب التأشيرة في أسرع وقت ممكن. لسوء الحظ إنه الآن لم يحدث ذلك بعد في كل مكان في العالم، وأنا آسف لخيبة أمل المرشحين في هذه الأماكن. منذ تخفيف قيود السفر COVID، ارتفع الطلب العالمي على تأشيرات الإقامة القصيرة لمنطقة شنغن بسرعة، مما أدى إلى فترات انتظار أطول لتحديد موعد لتقديم طلب للحصول على تأشيرة. تواجه دول شنغن الأخرى تحديات مماثلة. يستثمر القسم حاليًا في زيادة القدرة على اتخاذ القرار، بحيث يمكن لمقدمي طلبات التأشيرة تقديم طلباتهم في المواعيد النهائية المعمول بها.
لسوء الحظ، يلعب حجز المواعيد من قبل أطراف الأعمال دورًا في فترات الانتظار الأطول التي قد يواجهها المرشحون. الوزارة على علم بالممارسة المتبعة في عدد من البلدان لإعادة بيع طلبات التأشيرة من خلال وسطاء بسعر أعلى وتدين بشدة هذه الممارسة. على موقع موفر خدمة الطرف الثالث (VFS)، يصبح الأشخاص حذرين من استخدام هذه الخدمات.
وقد اتخذت الوزارة إجراءات فنية لمكافحة هذه الممارسة غير المرغوب فيها. ومن الأمثلة على الإجراءات أنه يجب تحديد موعد بالاسم مباشرة وأنه لم يعد من الممكن تغيير الاسم في النظام بعد ذلك. إذا تم إلغاء موعد ، فلن يتم تحريره على الفور ، ولكنه سيحدث في وقت عشوائي. وهو كذلك كذلك لم يعد من الممكن إجراء "حجوزات مجمعة". على الرغم من أن هذه الإجراءات كان لها بعض التأثير، إلا أنها لم تحل المشكلة تمامًا.
تراقب وزارة الخارجية عن كثب الوضع فيما يتعلق باتفاقيات إعادة بيع الأطراف التجارية وستتخذ المزيد من الإجراءات المضادة إذا لزم الأمر.
تدعوك سفارة هولندا في الرباط للدخول في نقاش معهم. إذا كنت تقدر هذا ، يمكنك إرسال رسالة إلى زملائنا في المغرب عبر
[email protected]. آمل أن أكون قد أبلغتك بما فيه الكفاية.

 
د. أ.ب دوهارتوغ 
رئيس قسم سياسة التأشيرات ووثائق السفر