الثلاثاء 19 مارس 2024
مجتمع

نقابة التعليم العالي تندد بتصريحات وزير العدل المسيئة للجامعة المغربية

نقابة التعليم العالي تندد بتصريحات وزير العدل المسيئة للجامعة المغربية عبد اللطيف وهبي وزير العدل
استنكرت النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي، الخطاب غير المسؤول من عبد اللطيف وهبي وزير العدل، تصريحاته التبخيسية في حق الجامعة المغربية العمومية، وكليات العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية خاصة، والتي صدرت عنه عقب نشر نتائج امتحان الأهلية المزاولة مهنة المحاماة (دورة دجنبر 2022) في سياق الإجابة عن أسئلة الصحافيين بشأن نجاح نجله في هذه المباراة.

وجاء في بلاغ النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي، توصلت جريدة "أنفاس بريس" بنسخة منه، أنها مثل الرأي العام الوطني، تلقت تصريحاته باستياء عميق، مستغربة من حجاج الوزير خلال دفاعه عن ذلك النجاح الذي أوعزه إلى حصوله على إجازة من جامعة اجنبية.

واعتبرت النقابة خرجة وزير العدل هروبا للأمام بعد تفجر فضيحة سوء تدبير وتنظيم مباراة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، من تغيير صيغة الامتحان إلى أسئلة متعددة الخيارات التأخر في الانطلاق، التي يتحمل فيها القطاع الذي يشرف عليه الوزير المسؤولية كاملة. 

ونددت النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي بقوة بالتصريح الذي أدلى به الوزير للصحافة، لأنه ينطوي على خلفيات وأبعاد خطيرة تمس بقيمة كليات الحقوق في المغرب ومخرجاتها، كما تحط من مكانة الأساتذة الجامعيين العاملين بها، علما أنه أمين عام الحزب الذي ينتمي إليه الوزير المسؤول عن قطاع التعليم والبحث العلمي، مطالبة بإعمال المبدأ الدستوري المتمثل في ربط المسؤولية بالمحاسبة.

معتبرة ما صرح به الوزير سلوكا غير مقبول من مسؤول حكومي يتحمل حقيبة حساسة مثل العدل، كما أنه يوحي للطلبة وأسرهم ولجميع أفراد المجتمع بوجود متاريس أمام الولوج العادل والمتكافئ لفرص الشغل كما ينص على ذلك دستور المملكة المغربية.