الجمعة 29 مارس 2024
اقتصاد

مكتب التكوين المهني و"مايكروسوفت" يدعمان التكوين بإفريقيا

مكتب التكوين المهني و"مايكروسوفت" يدعمان التكوين بإفريقيا

تضمنت الزيارة الرسمية التي قام بها الملك محمد السادس إلى عدد من الدول الإفريقية خلال شهري فبراير ومارس الماضيين، إبرام العديد من اتفاقيات التعاون، من ضمنها اتفاقيات بين مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل والقطاعات الوزارية المكلفة بالتكوين المهني بهذه الدول.

لتنفيذ بنود هذه الاتفاقيات، لاسيما في قطاع تكنولوجيا الإعلام والاتصال، وقع العربي بنشيخ المدير العام لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، وسمير بنمخلوف المدير العام لشركة مايكروسوفت المغرب، مذكرة تفاهم بحضورعلي فرماوي، نائب رئيس مايكروسوفت للشرق الأوسط -أفريقيا.

وتهدف مذكرة التفاهم إلى دعم عمل مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل في البلدان الأفريقية الرامي إلى:

- إنشاء منصات "إي تي أكاديمي" للتكوين في مجالات تكنولوجيا الإعلام والاتصال.

- التكوين والمصادقة على المهارات في مجال تكنولوجيا الإعلام والاتصال.

- دعم هذه الدول في إنشاء واستدامة مراكز التصديق في تكنولوجيا الإعلام والاتصال.

وسوف يقوم الشريكان بتوحيد جهودهما لنشر برنامج "إي تي أكاديمي" للتكوين والمصادقة على الخبرات لتعزيز المهارات التكنولوجية للشباب الإفريقي وتعزيز قدرتهم على ولوج سوق الشغل.

ومعلوم أن مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل قد أبرم في 23 ماي 2014 في ليبرفيل، اتفاقية شراكة مع القطاع الوزاري الغابوني المكلف بالتكوين المهني، وذلك على هامش منتدى نيويورك إفريقيا 2014، وذلك بحضور العديد من الرؤساء الأفارقة، على رأسهم الرئيس الغابوني علي بانغو اوندينبا، وأكثر من 1500 مشارك في المنتدى.

وتنص هذه الاتفاقية على دعم مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل للوزارة الغابونية عبر عملية إدماج تكنولوجيا الإعلام في نظام التكوين المهني، وذلك عبر إحداث أكاديميات مايكروسوفت لتكنولوجيا الإعلام بالغابون والإشراف على إحداث مراكز التصديق على تقنية مايكروسوفت بالغابون.