السبت 20 إبريل 2024
مجتمع

بوعياش: تغذية الأشخاص الموضوعين تحت الحراسة النظرية احترام للكرامة الإنسانية

بوعياش: تغذية الأشخاص الموضوعين تحت الحراسة النظرية احترام للكرامة الإنسانية آمنة بوعياش
أعادت آمنة بوعياش رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان الترحيب بمصادقة حكومة اخنوش على مشروع مرسوم يتعلق بتحديد قواعد نظام تغذية الأشخاص الموضوعين تحت الحراسة النظرية والأحداث، رهن تدابير الاحتفاظ بمخافر الدرك والشرطة، وكيفيات تقديم الوجبات الغذائية، مشيدة بالتنسيق المتواصل بين وزير العدل والإدارة العامة للأمن الوطني والدرك الملكي لبلورة مشروع المرسوم، والذي تتجلى أهميته في استكمال ملائمة مقتضيات المسطرة الجنائية مع ما جاء به دستور المغربي.
كما عبرت بوعياش في لقاء بالرباط يوم الاثنين 2 يناير2023 حول "مواكبة انطلاق عملية تغذية الأشخاص الموضوعين تحت الحراسة النظرية والأحداث المحتفظ بهم"، عن ارتياح المجلس عن التفاعل الإيجابي مع توصيات آلية المجلس للوقاية من التعذيب وإعمال عدد كبير منها سواء من طرف إدارة الأمن الوطني أو الدرك الملكي بما فيها ضمان تغدية المحرومين من حريتهم خلال الحراسة النظرية.
وأشارت بوعياش أن موضوع تغذية الأشخاص الموضوعين تحت الحراسة النظرية أو المراقبة، ليس موضوعا تقنيا ولا إجراء عاديا، بل يعكس مدى ترجمة الدول لالتزاماتها الأكثر إنسانية وحقوقية، فالتغذية، علاوة على كونها حقا من حقوق الإنسان الاساسية، فإنها في الواقع شرطا لاحترام الكرامة الإنسانية كيفما كانت الظروف والملابسات.
وأشارت بوعياش أنها لاحظت خلال الزيارات أن الوجبات الغذائية تقدم إما عن طريق الأسر أو من خلال مبادرات، وبشكل طوعي، من الموظفين المسؤولين عن إدارة هذه الأماكن، ويُسمح فقط، ولأسباب أمنية، بتقديم الخبز والحليب والجبن والماء مع استثناء أية وجبة مطبوخة. وبناءا عليه، أوصت الآلية وزارة العدل والبرلمان بالتسريع باعتماد نص تنظيمي يضمن توفير التغذية خلال فترة الحراسة النظرية أو الوضع تحت المراقبة.
وأعلنت بوعياش في كلمتها أن الدولة تنحمل ميزانية نفقات التغذية المقدمة للأشخاص الموضوعين تحت الحراسة النظرية، وتحيل ذلك على نص تنظيمي لتحديد قواعد نظام التغذية وتغذيتهم وكيفيات تقديم الوجبات الغذائية لهم. مرحبة بالتقدم الذي يعكسه هذا المرسوم، فإنه يؤكد، حسب بوعياش، استعداده لمواكبة السلطات العمومية لإعماله، بما يضمن التطبيق السليم لهذه النصوص التشريعية الوطنية ببلادنا وللمبادئ والقواعد المنصوص عليها في هذا المجال.
وأكدت بوعياش أن المجلس الوطني وآلياته للوقاية من التعذيب إعمال المرسوم يواكب وبشكل مستعجل مع وزارة العدل تقارير زيارة الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب لمعاقل المحاكم، والتي أوصت باستفادة هؤلاء كذلك من التغذية.