الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

القافلة الوطنية للتشغيل حطت رحالها لتناقش تحولات سوق الشغل في الرباط

القافلة الوطنية للتشغيل حطت رحالها لتناقش تحولات سوق الشغل في الرباط المدير كريم العلمي وجانب من القافلة الوطنية للتشغيل
حطت القافلة الوطنية للتشغيل في نسختها الثامنة الرحال بالرباط، بمبادرة من المدرسة المغربية لعلوم المهندس"EMSI" و تحت اشراف وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، وذلك بعد نجاح دورة الدار البيضاء، التي عرفت مشاركة أكثر من 1000 طالبة وطالب وأكثر من 200 مؤسسسة وشركة.

وأفاد بلاغ بالمناسبة بأنه في كلمة له، أكد المدير العام لمجموعة مدارس المدرسة المغربية لعلوم المهندس، كريم العلمي، أن هذه القافلة، التي حطت الرحال بالرباط قبل محطة مراكش (7 يناير 2023)، تهدف إلى تعزيز اللقاءات بين الطلبة والمقاولات حتى يتسنى مواكبتهم على مستوى التدريب والقابلية للتشغيل .

وأبرز العلمي أن"مائة شركة تحضر معنا في محطة الرباط. وقد وقعنا اتفاقيات مع شركات مغربية كبيرة جدا من أجل تسهيل ادماج الخريجين الجدد".

وأضاف أن المدرسة المغربية لعلوم المهندس لم تتوقف، منذ إنشائها، عن نسج روابط مع الأوساط المهنية لضمان النجاح المهني لخريجيها، بل كان الأمر من بين أولوياتها هو ضمان مسار أكاديمي متفوق يواكب سوق الشغل.

 كما سلط  العلمي الضوء على أهمية الموضوع الذي تم اختياره لهذه النسخة الثامنة من قافلة التشغيل، موضحا أن المدرسة المغربية  أن هذا اللقاء من شأنه أن يفيد مجموعتنا، ويتيح لنا التواصل المباشر .

وتم على هامش القافلة الوطنية للتشغيل ننظيم المدرسة المغربية لعلوم المهندس لقاء مناظرة حول المهندس وتحديات سوق شغل، ساهم فيه مجموعة من الخبراء والمتخصصين في المجال، بحيث أجمل الجميع على ضرورة إعطاء نفس جديد للمسارات التكوينية للطلبة المهندسين لجعلها مواكبة لمتغيرات سوق الشغل، هذا وكان اللقاء مناسبة للتوقيع على مجموعة من اتفاقيات الشراكة بين " المدرسة المغربية لعلوم المهندس " وعدد من المقاولات المؤسسات الوطنية والدولية من إتاحة الفرصة أمام الطلبة للإندماج في الحياة المهنية.

علما بان هذا الحدث  ينظم تحت اشراف وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، حول موضوع "المهندس في مواجهة تحولات سوق الشغل". وتندرج هذه التظاهرة في إطار قافلة التشغيل 2022 /2023 الموجهة لتعزيز إحداث المقاولات الناشئة وإدماج الخريجين الجدد.

وتهدف قافلة المدرسة المغربية لعلوم المهندس إلى النهوض بإحداث المقاولات الناشئة، وإدماج الخريجين الجدد، من خلال تعبئة فاعلين مهنيين مرموقين منخرطين في الدينامية الوطنية لتعزيز ريادة الأعمال وتشغيل الشباب.

ويتيح هذا المنتدى لخريجي وطلبة المدرسة المغربية لعلوم المهندس إمكانية التقدم مباشرة بطلباتهم للإستفادة من عروض التدريب والتشغيل التي تتيحها المؤسسات والمقاولات الوطنية والدولية.