الثلاثاء 23 إبريل 2024
مجتمع

الحوار الاجتماعي.. آيت الطالب يجتمع بنقابيي الصحة

الحوار الاجتماعي.. آيت الطالب يجتمع بنقابيي الصحة ايت الطالب خلال استقباله مسؤولي النقابات
استقبل خالد آيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، الخميس 22 دجنبر 2022 بمقر الوزارة، كلا من منتظر العلوي الكاتب العام للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، ومحمد عريوة الكاتب العام لنقابة المنظمة الديموقراطية للصحة، وذلك في إطار جولة جديدة من الحوار الاجتماعي مع المركزيات النقابية من أجل إنجاح تنزيل الورش الملكي المتعلق بإصلاح المنظومة الصحية الوطنية.
واستعرض الوزير خلال اللقاء، مشاريع القوانين المتعلقة بإحداث الهيئة العليا للصحة، وإحداث المجموعات الصحية، وإحداث الوكالة المغربية للأدوية والمنتجات الصحية، وإحداث الوكالة الوطنية لتحاقن الدم ومشتقاته، إضافة إلى مشروع القانون المتعلق بالضمانات الأساسية الممنوحة للموارد البشرية، والتي جرى المصادقة عليها خلال الاجتماع الأخير للمجلس الحكومي. مبرزا أنها تأتي تجسيدا للإرادة الملكية السامية على أرض الواقع، وسوف تحدث ثورة في قطاع الصحة بالمغرب.
وأبلغ وزير الصحة والحماية الاجتماعية خلال هذا الاجتماع النقابيين في قطاع الصحة، عن الالتزام الشخصي لرئيس الحكومة على تفعيل الرؤية الملكية السامية الرامية إلى مأسسة الحوار الاجتماعي، خصوصا في قطاع الصحة، ورفعه إلى مرتبة الخيار الاستراتيجي، والوفاء بكافة الالتزامات الاجتماعية الواردة في البرنامج الحكومي.
ونوه المسؤول الحكومي بالأدوار المهمة التي تضطلع بها المركزيات النقابية في القطاع الصحي، باعتبارها قوة اقتراحية تشكل لبنة لدعم أسس الحكامة الجيدة، لاسيما في ظل المستجدات والمشاريع الهيكلية التي تعرفها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية معبرا عن يقينه في انخراطها بشكل تام من أجل التنزيل الصحيح وبرؤية موحدة لهذا الورش الملكي الهام.
وجدد خالد ٱيت الطالب التزام الوزارة بصيانة المكتسبات والعمل على تحسين أوضاع الشغيلة الصحية بما ينعكس إيجابا على جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنات والمواطنين، مع التزامها باعتماد منهجية الحوار والمشاركة والإنصات لآراء ومقترحات الفرقاء الاجتماعيين الذين تعتبرهم شركاء فعليين في صنع التحول الذي نطمح له جميعا للمنظومة الصحية الوطنية وفقا لتوجيهات الملك محمد السادس .