الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

الدكتوران أنور الشرقاوي وبونهير بومهدي يبرزان أهمية الكشف بالسكانير عن سرطان الرئة

الدكتوران أنور الشرقاوي وبونهير بومهدي يبرزان أهمية الكشف بالسكانير عن سرطان الرئة الدكتور بونهير بومهدي والدكتور أنور الشرقاوي
يؤكد الدكتور بونهير بومهدى الطبيب المتخصص في الطب الاشعاعي والدكتور أنور الشرقاوي أن فائدة الفحص بالتصوير المقطعي  لسرطان الرئة (السكانير)   جد مهمة، ذلك لأن الهدف من الفحص للكشف عن السرطان هو اكتشاف الأشخاص الذين  يبدوا أنهم يتمتعون بصحة جيدة وهم في الحقيقة  أكثر عرضة للإصابة بمرض أو مشكلة صحية، بحيث يكون العلاج أو التدخل أكثر كفاءة عند الكشف المبكر .
في عام 2022، أوصت الهيئة العليا للصحة في فرنسا (HAS) بالفحص للكشف عن سرطان الرئة عن طريق الماسح الضوئي.
وتستند هذه التوصية إلى حقيقة أنه حتى الآن في فرنسا لا يوجد فحص منظم لسرطان الرئة.
ومع ذلك، يُظهر تحليل البيانات الجديدة المتاحة اليوم أن الجرعات المنخفضة من الفحص بالأشعة المقطعية لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة تعرضهم للتبغ يؤدي إلى انخفاض معدل الوفيات الخاص بهذا النوع من السرطان.
 تجدر الإشارة إلى أن المغرب قد أنشأ للتو هيئة عليا للصحة في نونبر 2022 إن سرطان الرئة (ويسمى أيضا سرطان القصبات الرئوية) هو السرطان الذي يسبب معظم الوفيات سنويا في فرنسا (أكثر من 33000).
وغالبا ما يتم تشخيصه في مرحلة متأخرة، وهو أيضا أحد السرطانات ذات التشخيص الأسوأ، حيث يبلغ معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات فقط 20٪.
عند الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 45 و 64، هو السبب الرئيسي للوفاة، وهو   في ازدياد كذلك لدى النساء.
يعد التبغ  مسؤول عن ثمانية من كل عشرة سرطانات للرئة.
 لاتوجد إحصائيات وطنية في المغرب، لكن الدراسات الجزئية المقدمة في المؤتمرات الوطنية لأمراض الرئة والأورام تظهر نفس الاتجاه.
 إذا تم تحديد حالة غير طبيعية ، فقد يكون من الضروري إجراء فحوصات إضافية لتأكيد التشخيص أو لإجراء متابعة.
في حالة سرطان القصبات الرئوية، يكون فحص الفحص عبارة عن ماسح ضوئي للصدر بجرعة منخفضة بدون حقن، وهي تقنية تصوير تسمى أيضًا التصوير المقطعي.
في حالة وجود شذوذ، يشمل التقييم التشخيصي فحصا سريريا أو تصويرا طبيا  إضافيا أو فحوصات الطب النووي أو حتى خزعة من الورم.
 توصي الهيئة العليا للصحة السلطات العامة بدعوة جزء من السكان الذين لا تظهر عليهم أعراض على فترات منتظمة لإجراء فحص بالأشعة المقطعية للصدر بجرعة منخفضة.scanner 
ومن الواضح أن هذا سيولد نفقات إضافية،  ولكن سيكون من المناسب تقييم المزايا والعيوب على صحة الأفراد.
 وأفادت الدراسات العلمية التي استند إليها نظام الهيئة العليا أن فحص سرطان القصبات الرئوية عن طريق التصوير المقطعي المحوسب بجرعة منخفضة لدى الأشخاص المعرضين لخطر متزايد للإصابة بهذا السرطان يقلل من معدل الوفيات الخاص به.
وهكذا، مع تنفيذ الفحص المنهجي في السكان المعرضين بشدة للتبغ، يمكننا أن نلاحظ انخفاضًا كبيرًا في معدل الوفيات المحدد لهذا السرطان، من أجل إنقاذ 5 أرواح لكل 1000 شخص تم فحصهم.
 كما لوحظ خلال الفحص إنخفلض الكشف عن السرطانات التي تم فحصها في المرحلة الرابعة والكشف عن السرطانات في مرحلة مبكرة، وهي نتيجة مثيرة للاهتمام في حالة سرطان الرئة، والذي يكون تشخيصه أكثر  خطورة حين  يتم اكتشافه في مرحلة متأخرة.
وبالتالي، فإن البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات هو 4٪ فقط للكشف في المرحلة الرابعة من هذا السرطان، وهي المرحلة التي يتم فيها تشخيصه حاليًا في 40٪ إلى 55٪ من الحالات.
 ويثير أي برنامج للكشف عن سرطان الرئة بواسطة الماسح العديد من الأسئلة الأساسية: هل ستسمح الإدارة العلاجية المبكرة والفعالة لسرطان الرئة بزيادة جودة حياة المريض؟ هل سيؤدي هذا الفحص إلى تقليل العبء المالي لهذا المرض؟
أي فحص غير مرتبط بإجراءات مكافحة التبغ سيكون غير مكتمل.
 ويطرح فحص سرطان الرئة أيضا جوانب أخلاقية ومجتمعية، مرتبطة بالتباينات الاجتماعية والاقتصادية في الوصول إلى الفحص، لا سيما للفئات السكانية الضعيفة الدخل. 
كما لا يمكن إنكار أن التدخين المزمن يرتبط ارتباطا وثيقا بالحالة الاجتماعية والاقتصادية.
 أما في المغرب، فيمكن حل هذا الجانب الاقتصادي، بفضل تعميم التأمين الصحي، الذي ينبغي أن يدمج الفحوصات الوقائية التي من شأنها أن تولد نتائج صحية إيجابية على المدى الطويل.
 أخيرًا، يجب أن يكون كل شخص قادرًا على الاستفادة من المعلومات الكاملة والحيادية حول مزايا الفحص  بالسكانير وحدوده وعيوبه المحتملة من أجل اتخاذ القرار المناسب و المستنير.