الجمعة 29 مارس 2024
سياسة

أخنوش كلاشا نائبة لـ "البيجيدي" بسبب مداخلتها التي حملت مزايدات في قضية الماء ( مع فيديو)

أخنوش كلاشا نائبة لـ "البيجيدي" بسبب مداخلتها التي حملت مزايدات في قضية الماء ( مع فيديو) رئيس الحكومة عزيز أخنوش
أحرج رئيس الحكومة عزيز أخنوش، مكونات المجموعة النيابية لحزب المصباح  في البرلمان ، بعدما  ذكرهم بأن مداخلة النائبة البرلمانية فاطمة الزهراء باتا، حملت مزايدات بخصوص الاستراتيجية الوطنية للماء، في الوقت الذي شدد فيه الملك محمد السادس، على أن موضوع الماء هو قضية مصيرية للأمة، ولا يقبل أن يكون محل مزايدات سياسية.

وفي تعقيبه على مداخلات البرلمانيين في جلسة المساءلة الشهرية، المنعقدة يوم الإثنين 12 دجنبر2022، والتي خصصت لمناقشة موضوع "السياسة المائية بالمغرب"، أحرج أخنوش نواب "البيجيدي" قائلا: "... نائبتكم قامت بالمزايدة السياسية وخالفت تعليمات جلالة الملك".
 
على صعيد آخر، أفاد أخنوش، بأن حكومته تجاوبت بكل فعالية مع التوجيهات الملكية الواردة في خطاب الملك بمناسبة افتتاح هذه الدورة التشريعية، فيما يتعلق بتدبير الأمن المائي للمغاربة، مسترسلا :"... على الرغم مما يمكن أن نستفيض في مناقشته من مسببات التأخر الذي عرفه تدبير هذا القطاع، فإننا لن نستحضر هنا إلا تعليمات جلالة الملك الذي جعل من هذا الملف قضية مصيرية للأمة، لا موضوعا للمزايدات السياسية أو مطية لتأجيج التوترات الاجتماعية".
 
وتنفيذا للتعليمات الملكية، ووعيا باستعجالية التعاطي مع هذه الإشكالية، أكد رئيس الحكومة، أن هناك عملا داخل الحكومة التي يرأسها على تدبير شح الموارد المائية من خلال العمل على تعبئة مواردها وتحسين حكامة منظومتها، عبر التنزيل المحكم لبرنامج بناء السدود وتحلية مياه البحر ومعالجة المياه العادمة ومياه الأمطار، وإعادة هيكلة السياسة المائية وضمان حسن التنسيق بين مختلف المتدخلين، تعزيزا للنجاعة والانسجام بين الفاعلين، وحرصا على توفير توزيع عادل للموارد المائية بين مختلف الجهات.