الجمعة 26 إبريل 2024
سياسة

المغرب وإسبانيا يوقعان إطارا للتعاون بقيمة 150 مليون يورو

المغرب وإسبانيا يوقعان إطارا للتعاون بقيمة 150 مليون يورو

وقع المغرب وإسبانيا، يوم الاثنين 16 يونيو 2014، المحضر الخاص بإطار التعاون الثنائي بين البلدين خلال لقاء جمع وزيري خارجية البلدين في لجنة مختلطة بالرباط، وقدرت قيمته بـ 150 مليون يورو على مدى ثلاث سنوات.

وجاء في بيان لرئاسة الحكومة، إن "هذا اللقاء شكل مناسبة للطرفين للإشادة بمستوى علاقات الصداقة وحسن الجوار التي تجمع بين المملكتين المغربية والإسبانية، وكذلك الدينامكية التي يعرفها التعاون الثنائى فى عدة مجالات".

والتقى كارسيا مارغايو الإسباني نظيره المغربي صلاح الدين مزوار في مقر الخارجية المغربية في الرباط، حيث تم التوقيع على المحضر الخاص بإطار التعاون الثنائي 2014-2016 بين البلدين.

وأعلنت السفارة الإسبانية في الرباط، أن إطار التعاون الجديد "سيتوفر على غلاف مالي يقدر بـ 150 مليون يورو على ثلاث سنوات" بهدف "المساهمة في التنمية البشرية والحد من الفقر والممارسة الكاملة للحقوق"، وفق مدونة قواعد السلوك في الاتحاد الأوروبى في مجال سياسة التنمية.

وأصبحت إسبانيا الشريك التجاري الأول للمغرب في 2012، حيث فاقت قيمة الواردات المغربية من إسبانيا 50,3 مليار درهم (4,5 مليار يورو) بزيادة نحو 30% مقارنة مع 2011، بينما بلغت الواردات المغربية من فرنسا 47,8 مليار درهم (4,3 مليار يورو)، حيث تراجعت بـ 6%.

ويمثل المغرب تاسع سوق عالمي لإسبانيا والثاني خارج أوروبا، كما توجد في المغرب أكثر من ألف شركة إسبانية، فيما ترتبط 20 ألف شركة إسبانية بعلاقات تجارية مع المغرب، وتستحوذ المملكة المغربية على 52% من مجموع الاستثمارات الإسبانية في القارة الأفريقية.