الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

زلة رئيس مقاطعة عين السبع مرة ثانية اتجاه قطاع التربية

زلة رئيس مقاطعة عين السبع مرة ثانية اتجاه قطاع التربية حفل الافتتاح الرسمي تميز بتوزيع لوحات إلكترونية على التلميذات والتلاميذ المتفوقات والمتفوقين برسم الموسم الدراسي 2021/2022
هو الرجل نفسه، والعقلية نفسها التي أرادت أن تستبيح مخيم عين السبع لتحوله إلى مقاه مذرة للدخل للجماعة ... نعم هو الرئيس نفسه الذي تمنى في إذاعة محلية من العامل أن يطلق يده على مخيم عين السبع بحجة لا عقلانية ولا واقعية وهي عدم استغلال المقر طوال السنة، علما أنه المؤسسة لا تقتصر على المخيمات فقط وتزدهر بالفعاليات طول السنة، مفهوم الزمن غريب عند هذا الرئيس الجديد لمقاطعة عين السبع، ومفهوم التدبير عنده يتأسس على أماني خرقاء توجه لعامل الحي المحمدي عين السبع، ويبدو أن هذا الرئيس غير المبادر و "الشكاء" والذي يريد العيش في جلباب العامل وتمرير قرارات لاشعبية باسمه وحاشا أن يسقط العامل في فخ هلوسات منتخب غر، يكن شعورا مضطربا اتجاه قطاع التربية والطفولة والشباب.
وفي السياق ذاته افترى أمام عامل الحي المحمدي ومدير الأكاديمية قولة متطرفة لا تليق بمسؤول منتخب زاعما أن " التعليم يضرب حصارا علينا" أي على المقاطعة الجماعية.. هذا ما ردده معتبرا ذلك فتحا وشجاعة... وهو منتشيا بوجوده بين الكبار.
والحقيقة أن مؤسسات عين السبع التعلمية هي من تشتكي من تهميش هذه المقاطعة للمؤسسات التعليمية، ففي أكثر من مرة رفضت أن تكون طرفا وشريكا في أنشطة المؤسسات التعليمية وحتى الوطنية منها، ورفصت تمويل أي نشاط، لاذت بالصمت، ناهيك عن عدم تعيين ممثلي المقاطعة بمجالس التدبير، وربما ما لا يعلمه هذا المنتخب المتسرع جدا، هو انفتاح جل المؤسسات التعليمية بعين السبع على النسيج المدني المحلي، وفق شراكات واتفاقيات يحرص المدير الإقليمي شخصيا على تفعيلها وتتبعها، والحصار الذي يتحدث عنه رئيس مقاطعة عين السبع هو من باب التهرب من مسؤولية في المشاركة في رقي المؤسسات وتطويرها وتأهيلها، أما أن يتم اختيار مؤسسة خارج عين السبع للقيام بنشاط إشعاعي، فالرجل لا يعرف أن الأمر يتم بشكل تناوبي وكل جماعة تحظى بفرصتها ضمن مخطط مشروع العمل السنوي المديري وكلمة حصار كبيرة جدة ولا توجد إلا في أدبيات المتشبعين بالحروب الوهمية.
كلام الرئيس مرة ثانية يركد عدم تمثله لمبادئ الشراكة الحقيقية لا " الشكامة" وعدم فهمه أن الحصار كلمة كبيرة ذات وقع خطير، في الوقت الذي استفادت فيه مؤسسات التعليم بالمقاطعة من التأهيل والصيانة وكل المشاريع الاجتماعية.
أظن أن رئيس المقاطعة تخونه اللغة، ولا يجيد تشخيص مشكلة بسيطة بلغة شفافة، فكما جهر بعدائه المجاني لمقر المخيمات وهي قطاع تربوي ها هو يجهر بالشعور نفسه وبلغة غريبة تمتح من معجم المؤامرات اتجاه قطاع التربية والتعليم، ولا أظنه غير رجل يخبط خبط عشواء... ومن على شاكلته لا يسايره العقلاء.
للإشارة، فالنشاط الذي استغله الرئيس للجهر بالحصار الغريب حقق نجاحا باهرا حيث ترأسه عامل عمالة مقاطعات عين السبع المحمدي مدير الأكاديمية الجهوية اللذان أشرفا على افتتاح مركز التفتح للتربية والتكوين يوم الأربعاء 30 من الشهر الفارط وشكل حفلا افتتاحيا رسميا لمركز التفتح للتربية والتكوين ابن باجة بالمديرية الإقليمية عين السبع الحي المحمدي.
وفي السياق ذاته حضر كل من المدير المساعد بالأكاديمية والمدير الإقليمي والسادة رؤساء المقاطعات و رؤساء المصالح الخارجية و رؤساء الأقسام والمصالح بالأكاديمية الجهوية والمديرية الإقليمية و مديريات ومديري المؤسسات التعليمية و الكتاب الإقليميون للنقابات التعليمية و رؤساء الجمعيات الممثلة لمؤسسات التعليم الخصوصي وجمعيات أمهات آباء وأولياء التلاميذ والكاتب الإقليمي لجمعية مديرات ومديري التعليم الابتدائي و الكاتب الإقليمي لجمعية تنمية التعاون المدرسي والفنانون والمثقفون والأدباء والمبدعون من مقاطعة الحي المحمدي و ممثلات وممثلو الجمعيات الشريكة.
تنخرط هذه العملية في إطار إرساء وإعطاء انطلاقة أنشطة مؤسسة التفتح للتربية والتكوين ابن باجة في إطار برنامج عمل الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات تنزيلا لمشاريع تفعيل أحكام القانون الإطار 17/51 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي وخاصة المشروع 10 المتعلق ب * الارتقاء بالحياة المدرسية *، والالتزامات الاثنتي عشر لخارطة الطريق من أجل مدرسة عمومية ذات جودة للجميع وخاصة ما تعلق بتعزيز برامج وأنشطة التفتح ورفع نسبة المستفيدين منها وتعزيز تحكم التلميذات والتلاميذ في اللغات الأجنبية، حيث عرفت المؤسسة أشغال تأهيل في إطار البرنامج المادي للأكاديمية وبرنامج التدخل الاستعجالي للتأهيل بتكلفة مليون درهم كما تم تجهيز المؤسسة بشراكة مع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بمساهمة قيمتها 430 ألف درهم وفي إطار ميزانية الأكاديمية الجهوية بتكلفة 200 ألف درهم. المؤسسة تحتضن مجموعة ورشات فنية وأدبية وإبداعية ولغوية وتكنولوجية يستفيد من خدماتها برسم الموسم الدراسي الحالي 1450 مستفيدة ومستفيد موزعين على ورشات الموسيقى، المسرح، الخزانة الوسائطية، الفنون التشكيلية، مختبرات لغوية لأربع لغات أجنبية الإنجليزية والاسبانية والإيطالية والالمانية، الروبوتيات، استوديو الصوتيات ، استوديو التصوير الرقمي ثم الخط العربي . كما تمت تهيئة وتجهيز صالون ثقافي يحتضن أنشطة ثقافية وأدبية.
حفل الافتتاح الرسمي تميز بتوزيع لوحات إلكترونية على التلميذات والتلاميذ المتفوقات والمتفوقين برسم الموسم الدراسي 2021/2022 بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية كما تميز بتأسيس حلقة أصدقاء مركز التفتح للتربية والتكوين ابن باجة مشكلة من موسيقيين ومسرحيين ومخرجين وشعراء وزجالين وأدباء ومثقفين وإعلاميين من الحي المحمدي