الخميس 2 مايو 2024
اقتصاد

التساقطات المطرية تنعش آمال الفلاحين وتعزز حقينة السدود

التساقطات المطرية تنعش آمال الفلاحين وتعزز حقينة السدود حقينة السدود تراجعت خلال الموسم السابق
خلّفت امطار يوم الخميس فاتح دجنبر 2022  ارتياحا كبيرا لدى الفلاحين بعدد من مناطق المملكة  بعد موسم فلاحي  تميز بشح في الأمطار، كما ستساهم هذه التساقطات في تحقيق بعض الانتعاش في حقينة  السدود.
وأوضح أحد  المهنيين الفلاحيين في اتصال مع "أنفاس بريس" أن هذه الأمطار ستكون ذات مردودية على الحبوب والزراعات  الخريفية، حيث يتم في المرحلة الأولى زرع نوعي الشعير والخرطال، لتتم بعدها عملية زرع كل من القمح الطري والقمح الصلب، والتي قد تمتد إلى نهاية شهر دجنبر، فضلا عن تعزيز الفرشة المائية ورفع نسبة حقينة السدود التي تراجعت خلال الموسم السابق  الذي يعتبر الأكثر عجزا في التساقطات المطرية منذ عام 1981، كما تراجعت حقينة بعض السدود إلى حدود 24 في المائة.
في المقابل يؤكد مصدرنا أن هذه الأمطار لم تصل اليوم بعض المناطق كمنطقة سوس ، ومكن انطلاق مشروع تحلية مياه البحر من إنقاذ القطاع الفلاحي بهذه الجهة المعروفة بإنتاجها الفلاحي الموجه للسوق الوطنية والتصدير.
وأفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأن زخات مطرية قوية أحيانا رعدية تتراوح مقاييسها ما بين 20 و40 ملم مرتقبة، ابتداء من اليوم الخميس فاتح دجنبر، بكل من العرائش وطنجة- أصيلة وسلا وتمارة - الصخيرات والقنيطرة والخميسات والرباط وسيدي قاسم وسيدي سليمان والدار البيضاء والنواصر والمحمدية ومديونة وبرشيد وبنسليمان، وأزيلال وخنيفرة وبني ملال.
وأشارت المديرية إلى أن تساقطات ثلجية تتراوح مقاييسها ما بين 20 و35 سم مرتقبة أيضا ابتداء من علو  1800 متر، وذلك بكل من أقاليم بولمان وإفران وأزيلال وخنيفرة وبني ملال وميدلت.