الخميس 25 إبريل 2024
سياسة

المقرر الأممي المكلف بالفقر وحقوق الإنسان يزور المغرب يوم 6 دجنبر

المقرر الأممي المكلف بالفقر وحقوق الإنسان يزور المغرب يوم 6 دجنبر أوليفييه دي شوتر
من المنتظر أن يقوم المقرر الخاص للأمم المتحدة المكلف بالفقر المدقع وحقوق الإنسان، أوليفييه دي شوتر، بزيارة خاصة إلى المغرب من 6 إلى 19 دجنبر 2022،  لاستعراض جهود الحكومة في القضاء على الفقر.

وقال دي شوتر، وهو خبير مستقل معين من قبل مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة للرصد ورفع التقارير وتقديم المشورة بشأن الفقر وحقوق الإنسان،  "لقد تأثر المغرب، مثل معظم البلدان، من الصدمة المزدوجة لجائحة كوڤيد19 والتضخم المرتفع، وهو ما يجعل الآن سنوات من التقدم في مكافحة الفقر في وضع تراجع".

وأضاف "ستكون زيارتي في دجنبر فرصة للإستماع ولتعلم المزيد ولتقديم توصيات للحكومة حول كيفية حماية الفئات الأكثر ضعفاً من هذه الصدمات."

 لقد تسبب تزامن الجائحة  وارتفاع أسعار الاستهلاك  بالمغرب في انزلاق  3.2 مليون شخص إضافي في براثن الفقر أو الهشاشة ، وفقًا للأرقام الحديثة الصادرة عن المندوبية السامية للتخطيط بالمملكة المغربية، التي تتولى مهمة الإحصاء بالبلاد . 

 وقال دو شوتر: "فيما يواجه المغرب أزمة تكاليف المعيشة ، سأطلع عن كثب على كيفية  قيام منظومة الحماية الاجتماعية بحماية أولئك الذين يعيشون الفقر، وكيف يمكن تعزيزها لسد فجوة الثروة العميقة في البلاد".

وبالإضافة لدراسة مدى كفاءة منافع الحماية الاجتماعية، سيقوم الخبير بتقييم جودة أنظمة الرعاية الصحية والإسكان والتعليم في البلد. كما سيستعرض وضعية  المجموعات المتأثرة بالفقر - بشكل غير متناسب ، بما في ذلك النساء والأطفال والأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن والمهاجرون.

 وسيزور الخبير الأممي جهة الدار البيضاء وإقليم ورززات وجهة مراكش-آسفي. وسيلتقي مع المسؤولين الحكوميين على المستوى الوطني والمحلي  والأفراد والمجتمعات المتضررة من الفقر، إضافة للمنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني. وتجدون الجدول الزمني الأولي لزيارة المقرر الخاص على هذا الرابط.

 وسيقدم المقرر الخاص ملاحظاته وتوصياته الأولية خلال مؤتمر صحفي بفندق صومعة حسان بالرباط يوم 19 دجنبر 2022 على الساعة 11:30 صباحًا بالتوقيت المحلي. 

للإشارة، فقد تم تم تعيين  أوليفيي دي شوتر (بلجيكا)  مقررا خاصا للأمم المتحدة معنيا بمسألة  الفقر المدقع وحقوق الإنسان من قبل مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في الأول من ماي 2020 .