الثلاثاء 16 إبريل 2024
سياسة

فاس تحتضن أشغال المنتدى العالمي التاسع لتحالف الحضارات التابع للأمم المتحدة

فاس تحتضن أشغال المنتدى العالمي التاسع لتحالف الحضارات التابع للأمم المتحدة وزير الشؤون الخارجية ناصر بوريطة أثناء مباحثاته مع المسؤول الأممي ميغيل أنخيل موراتينونس
تحتضن مدينة فاس يومي 22 و 23 نونبر 2022 المنتدى العالمي التاسع لتحالف الحضارات التابع للأمم المتحدة، ويدور هذا المنتدى العالمي الذي ينظمه تحالف الأمم المتحدة للحضارات بالاشتراك مع المملكة المغربية ومركز نظامي كنجافي الدولي،  حول موضوع  " نحو تحالف من أجل السلام : التعايش كإنسانية واحدة ".
ويرتقب أن يحضر المنتدى الأمين العام للأمم المتحدة والملك محمد السادس، بالإضافة إلى شخصيات سياسية وعلمية ودينية وعامة بارزة من جميع أنحاء العالم.
ويرتقب أن يتم التطرق من خلال هذا المنتدى العالمي لجملة من القضايا المؤرقة مثل التطرف العنيف، والإرهاب ، وخطاب الكراهية ، ودور القادة الدينيين ، والنساء والشباب ، والتعليم ، والمواطنة العالمية ، والتعددية ، إلخ.
كما سيناقش المشاركون في المنتدى مسارات السلام والوحدة والتضامن على أساس الاحترام المتبادل والاعتراف المتبادل والتعايش والحوار بين الأديان والثقافات والحضارات.
وتحالف الأمم المتحدة للحضارات هو منظمة تنسق العمل الدولي في مواجهة التطرف، من خلال التعاون والحوار بين الثقافات والأديان.
وفي هذا الصدد سبق للممثل السامي لتحالف الأمم المتحدة للحضارات ميغيل أنخيل موراتينوس أن صرح بمناسبة زيارته للمغرب في أكتوبر 2022 من أجل التحضير لهذا اللقاء العالمي أن المنتدى سيركز على ثلاثة محاور رئيسية؛ تتعلق بالسلام في عالم يعيش على وقع الحروب، والدور الهام لشباب القرن الحادي والعشرين، والقارة الإفريقية.
وبعدما ذكر بأن هذه هي المرة الأولى التي تستضيف فيها دولة إفريقية اجتماع المنتدى العالمي لتحالف الحضارات، أكد رئيس الدبلوماسية الإسبانية سابقا، أن هذا الموعد الكبير يسعى للتأكيد على الأهمية التي تكتسيها القارة الإفريقية، مشيرا بأن مدينة فاس هي المكان الأنسب لتنظيم هذا اللقاء، باعتبارها رمز للسلام والعيش المشترك وملتقى للثقافات والحضارات.