الجمعة 26 إبريل 2024
رياضة

من ذاكرة كأس العالم لكرة القدم: كأس 1974 و1978 (5)

من ذاكرة كأس العالم لكرة القدم: كأس 1974 و1978 (5) حلم باسا ريلا الفوز بكأس العالم يتحقق لأول مرة سنة 1978

كأس العالم 1974:

بعد مكسيكو 1970 تم اختيار ألمانيا الغربية لاحتضان النسخة العاشرة لنهائيات كأس العالم من 13 يونيو الى 7 يوليوز 1974، عرفت هذه البطولة عدة تغييرات:

1-انتخاب رئيس جديد للفيفا ولأول مرة من خارج القارة الأوربية البرازيلي جواو هافلانج،

2- كما تم تقديم الكأس الجديدة من تصميم الإيطالي سيلفيوغازانيغا لتسمى بكأس الفيفا،3- تغيير في نظام البطولة، تقسم المنتخبات الى أربع مجموعات وعلى رأس كل مجموعة البلد المنظم والفرق التي لعبت نصف النهاية بالمكسيك 1970، يتأهل للدور الأخير الفريق المحتل للمركز الأول والثاني حيث سيتواجد بالمجموعة (أ) :أول المجموعة 1و3 بالإضافة الى ثاني المجموعة 2 و 4 ثم المجموعة(ب) : اول المجموعة 2 و4 وثاني المجموعة 1 و3 ، يتأهل بطل كل مجموعة إلى المباراة النهائية بينما يلعب صاحبي المركز الثاني على المركز الثالث والرابع، وفرت ألمانيا 9 ملاعب من ضمنها الملعب الأولمبي بميونيخ.

المانيا الغربية كانت مرشحة للظفر بالكأس للمرة الثانية سيما وأنها بطلة أوروبا 1972، خلال الدور الأول الكل كان ينتظر قوة وفعالية المنتخب البرازيلي الذي تأهل بصعوبة للدور الموالي من تعادلين وانتصار على ممثل افريقيا الزائير ، الحدث خلال هذه البطولة هو أول وآخر لقاء لألمانيا الغربية بألمانيا الشرقية يوم 22 يونيو بملعب هامبورغ، الفريقين متأهلين للدور المقبل نتيجة المباراة تمنح المركز الأول للمنتصر، الدقيقة 77 تمنح المانيا الشرقية هدف الفوز بواسطة اللاعب سبار فاسر الذي راوغ بيكنباور و فوغتس و يسجل في مرمى الحارس مايير، هزيمة ألمانيا كانت فأل خير حيث تجنب الاصطدام بمنتخب هولندا الذي واجهه في النهاية، منتخب هولندا أبان عن علو كعبه بقيادة يوهان كرويف جوني ريب نيسكينز.... أقيم نهائي كأس العالم لكرة القدم يوم 7 يوليوز 1974 على الملعب الأولمبي بمدينة ميونخ عاصمة ألمانيا الغربية، أمام ما يقارب 75,200 ألف متفرج. بين فريقين يتميزان بطريقة لعب فريدة عرفت باسم الكرة الشاملة. حيث التقى المستضيف منتخب ألمانيا الغربية بنظيره المنتخب الهولندي. افتتح الهولنديون التسجيل في الدقيقة الثانية عن طريق ضربة جزاء نفذها بنجاح يوهان نيسكينز، ثم عادت المانيا في النتيجة بواسطة ضربة جزاء نفذها بول برايتنر، قبل أن يسجل جيرد مولر هدف التقدم في نهاية الشوط الأول، وينتهي اللقاء بفوز منتخب ألمانيا الغربية بلقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخهم بعد كأس العالم لكرة القدم 1954.

لاعب هولندا وعميدها يوهان كرويف صنف أحسن لاعب خلال مونديال 1974 بألمانيا كما كان له الفضل في وصول بلاده للنهائي، كما حاز البولندي كريكور لا طو على لقب أفضل هداف (9أهداف).

 

كأس العالم 1978:

أقيمت النسخة الحادية عشرة بالأرجنتين من 1 الى 25 يونيو 1978 والبلد يعيش وضع سياسي خاص يتمثل في انقلاب عسكري والسيطرة على الحكم من طرف المجلس العسكري منذ 24 مارس 1976.

اعتمدت الفيفا نفس النظام التي أجريت به بطولة كأس العالم بألمانيا الغربية 1974، تتأهل للدور الثاني المنتخبات المحتلة للصف الأول والثاني، وتلعب على شكل بطولة ليتأهل المحتل للمرتبة الأولى عن كل مجموعة للعب النهاية، المجموعة الأولى ضمت كل من إيطاليا ألمانيا الغربية النمسا وهولندا التي احتلت المركز الأول لتلعب النهاية ضد البلد المضيف للبطولة الأرجنتين التي تواجدت معها في نفس المجموعة كل من بولونيا البيرو والبرازيل، الا أن المثير للجدل هو أن الضغوطات الممارسة من طرف البلد المنظم على الفيفا سمح للأرجنتين بلعب مباراته ضد البيرو مساء (7و15 دقيقة) عوض اجراء المباراة (4و15دق ) في نفس توقيت مباراة البرازيل ضد بولونيا التي عرفت تفوق السيل يساو ب3/1 ، النسبة الخاصة للبرازيل +5 ، كان لزاما على الأرجنتين الانتصار بأكثر من أربعة أهداف لتسحق البيرو ب 6/0 وتمر للنهاية ضد هولندا. أقيم نهائي كأس العالم لكرة القدم 1978 على ملعب أنطونيو فيسبوكيو لبرتي بمدينة بوينس آيرس وأمام 71,712 متفرج، بين صاحب الأرض والجمهور الأرجنتين ووصيف النسخة الماضية منتخب هولندا، واستطاع الأرجنتين الفوز بنتيجة 3-1 بعد الأشواط الاضافية، بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل 1-1، وتفوز الأرجنتين بلقب كأس العالم للمرة الأولى في تاريخها بفضل هدفي ماريو كيمبس الذي اختير كأحسن لاعب وهداف ب 6 أهداف.