الجمعة 27 يناير 2023
مجتمع

حقوقيون يكشفون المستور عن الواقع المدرسي بمراكش

حقوقيون يكشفون المستور عن الواقع المدرسي بمراكش شكيب بن موسى، وزير التربية الوطنية والتعليم
ورد في التقرير  الأخير للجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة بمراكش حول الدخول المدرسي، أن هذا الأخير يسجل عجزا يقدر  بعشرات المؤسسات  التعليمية  ناهيك الخصاص الواضح في  هيئة التدريس والأطر الإدارية، مع ما وصفته باتساع دائرة الخصاص في أطر التدريس للعديد من المؤسسات، وضعف البنيات وتخلفها، والاكتظاظ ناهيك عن غياب المستلزمات الديتاكتيكية وأدوات العمل، محملة الدولة مسؤولية ذلك.
وأشارت الجمعية  في تقريرها، أنه بعد انصرام ما يفوق  الشهرين عن  الدخول المدرسي، مازال العبث والارتجالية وضرب مقومات المدرسة العمومية مستمرا ، بل ويزداد الوضع قتامة وتدهورا من خلال اعتماد مخطط يحمل التلاميذ والتلميذات ونساء ورجال التعليم آثار الارتجالية وغياب التخطيط مما يؤدي إلى ضرب الاستقرار والحق في التعليم  وتقويض كل اسسه خاصة المساواة بين القطاع العمومي والخصوصي، وتكافؤ الفرص والجودة؛ حسب الجمعية.
وكشفت الجمعية في ذلك عن عدة نماذج لمؤسسات التي تم تقليص بنيتها، من بينها:
ثانوية المختار السوسي الملحقة، ثا نوية الموحدين، ثانوية  العزوزية، ثانوية  سيدي عبد الرحمان، إعدادية الشريف الادريسي، إعدادية المختار السوسي. وأيضا للمؤسسات التي  تعرف خصاصا في أطر التدريس من بينها:  ثانوية الخوارزمي، المسار، يوسف بن ثاشفين، حمان الفطواكي الوداية، الامام الشافعي بايت ايمور، ثانوية أبواب مراكش، الثانوية التأهيلية الرحالي الفاروق، رياض الزاهية تامنصورت، الثانوية التأهيلية دار التونسي...
أما على مستوى تقليص ساعات التمدرس  بالنسبة للمستويات الإشهادية، فعرضت الجمعية لبعض النماذج، وهي: ثانوية ابن الهيثم، ثانوية القاضي عياض، ثانوية سيدي عبد الرحمان.
والى الخصاص في أطر التدريس، ومؤسسات بدون مدير،  كالثانوية التأهيلية يوسف بن تاشفين، والثانوية التقنية محمد السادس، وإلى مؤسسات اعدادية وثانوية تأهيلية بدون حراس عامين أو حارس عام واحد.
واستنكرت الجمعية في تقريها المؤرخ بتاريخ 9نونبر2022 ما وصفته بسيادة الهدر المدرسي والمس بالغلاف الزمني للتمدرس، مطالبة بتمتيع كافة التلميذات والتلاميذ بتعليم يضمن المساواة والجودة وتكافئ الفرص عبر توفير البنيات والحد من الاكتظاظ.