الخميس 25 إبريل 2024
سياسة

مقرها بالحسيمة: إحداث منطقة عسكرية ثالثة بالشمال تحت إمرة الجنيرال حسن رضى

مقرها بالحسيمة: إحداث منطقة عسكرية ثالثة بالشمال تحت إمرة الجنيرال حسن رضى الجنرال فاروق بلخير، المفتش العام للجيش
أعلنت القوات المسلحة الملكية المغربية، بشكل رسمي، إنشاء المنطقة العسكرية الثالثة بالحسيمة، تحت قيادة الجنرال حسن الرضى، ويعد إحداث المنطقة العسكرية بالجهة الشمالية خطوة ذات أبعاد أمنية استراتيجية، مرتبطة بمحاربة شبكات الهجرة السرية والأنشطة المرتبطة بالتهريب.
وبإحداث منطقة عسكرية جديدة في الحسيمة، أضحت للمغرب ثلاث قيادات عسكرية، المنطقة العسكرية الجنوبية ومقرها بأكادير، المنطقة الشرقية، ومقرها بالراشدية، ثم الشمالية بالحسيمة.
وقد تم الإعلان رسميا عن إنشاء المنطقة العسكرية الشمالية للقوات المسلحة الملكية في العدد الأخير لمجلة القوات المسلحة الملكية، حيث أقيم احتفال ترأسه الكونتر أميرال مصطفى العلمي، مفتش البحرية الملكية، ووالي جهة طنجة تطوان الحسيمة، محمد مهيدية، والوكيل العام العام للملك بمحكمة الاستئناف بمدينة الحسيمة، ومسؤولون أمنيون وعسكريون.
وفقا لمجلة القوات المسلحة الملكية، فإن هذه المنطقة تهدف إلى زيادة التنسيق بين مختلف الوحدات العسكرية والمحلية، من أجل اتخاذ إجراءات سريعة وفعالة في مواجهة التحديات، حيث رافق إنشاء المنطقة العسكرية الشمالية تطوير كبير لبنيات الجيش في هذه المناطق، كما وفرت القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية جميع الإمكانيات البشرية واللوجستيكية من أجل مباشرة العمل في هذه المنطقة العسكرية، خاصة التنسيق العملياتي بين الوحدات.
ويأتي إنشاء المنطقة العسكرية الشمالية بعد بضعة أشهر من إنشاء المنطقة العسكرية الشرقية، التي تتمركز قيادتها في الراشدية، والتي جرى تعيين الجنرال محمد مقداد قائدا لها، وهو المسؤول العسكري المعروف في أوساط الجيش، بخوضه معارك في الصحراء المغربية.
ولم يكن لدى الجيش الملكي قبل يناير 2022 سوى منطقة واحدة، يقودها الجنرال الفاروق بلخير، ومقرها في أكادير، فيما كان الجيش منظما في قطاعات وقطاعات فرعية  بالنسبة لباقي البلاد.

عن يومية الأحداث المغربية، بتاريخ 31 أكتوبر 2022