الجمعة 29 مارس 2024
خارج الحدود

الأمم المتحدة ترفض سياسة الحصار البحري الرامية الى وقف تدفق المهاجرين نحو إيطاليا

الأمم المتحدة ترفض سياسة الحصار البحري الرامية الى وقف تدفق المهاجرين نحو إيطاليا مشهد للإبحار نحو سواحل أوروبا وإيطاليا
دعت الأمم المتحدة، إيطاليا إلى مراجعة سياساتها حيال تدفق الهجرة غير الشرعية إلى أراضيها من السواحل الليبية، وهو الأمر الذي يأتي بعد مقترح "الحصار البحري" الذي اقترحته رئيسة الحكومة الجديدة جورجيا ميلوني، لإيقاف هذا التدفق.
ودعا المتحدث باسم الأمين العام للمنظمة، ستيفان دوغاريك، جميع دول العالم، لا سيما إيطاليا، إلى إلقاء نظرة على جميع دول العالم، والتأكد من احترام القانون الدولي الإنساني لحقوق المهاجرين بالبلاد.
وحسب بعض المراقبين فإن فكرة فرض الحصار البحري رغم طرحها من قبل ميلوني عدة مرات قبيل توليها رئاسة الوزراء، وحتى بعد فوز حزبها اليميني المتطرف  "إخوة إيطاليا" في الانتخابات الأخيرة ليست واردة الآن، وليست من أولويات الحكومة الإيطالية، بالنظر لاستحالة تطبيق الحصار البحري باعتباره إجراء غير قانوني، كما أن إيطاليا عضو في الاتحاد الأوروبي وفي حلف الشمال الأطلسي "ناتو" مما يجعل أفكار ميلوني المتطرفة بشأن الهجرة والمهاجرين على محك حقيقي .
وحسب مقربين من رئيسة الوزراء الإيطالية  فإنها تسعى إلى وضع نظام قانوني يجفف الموارد أمام المهربين الذين يستغلون معاناة المهاجرين الساعين إلى الإبحار لسواحل أوروبا وإيطاليا تحديدا، كما تدعو ميلوني إلى فتح مناطق ساخنة في إفريقيا للسماح للمهاجرين بدخول أوروبا بشكل قانوني ووقف تدفق المهاجرين.
وينص مقترح "صد الهجرة غير الشرعية"، على منع خروج القوارب من شمال إفريقيا، حيث سبق لميلوني أن ألمحت  إلى أن بلادها من الممكن أن تفرض حصارا بحريا على هذه القوارب يمنع تماما اقترابها من سواحلها.
وشهدت روما مؤخرا احتجاجات من قبل منظمات حقوق الإنسان، التي رفضت تجديد اتفاق بين روما وليبيا، الخاص بمنع وصول المهاجرين واللاجئين إلى السواحل الليبية، وتطالب المنظمات، إيطاليا وأوروبا "بالاعتراف بمسؤولياتهما وعدم تجديد اتفاقاتهما مع ليبيا"، لافتين إلى "عواقب المذكرة على الأشخاص المحتجزين في ليبيا.
وكانت وزارة الداخلية قد أشارت الى ارتفاع تدفقات المهاجرين غير الشرعيين القادمين من ليبيا بنسبة 75.8% منذ مطلع العام 2022، معتبرة أن "استمرار حالة عدم الاستقرار الداخلي في ليبيا عاملا حاسما في نمو الظاهرة".
وأفادت الوزارة في بيان، نقلته وكالة "نوفا" الإيطالية للأنباء، أن 79 ألفا و647 مهاجرا غير شرعي وصلوا إلى السواحل الإيطالية في عملية إنزال منذ بداية السنة بزيادة قدرها 50.78% مقارنة بالفترة نفسها من العام 2021. وأرجع البيان هذا "الارتفاع إلى حد كبير إلى زيادة عدد الوافدين من ليبيا وتونس وتركيا، وهي دول المغادرة الرئيسية للمهاجرين غير الشرعيين".