الثلاثاء 23 إبريل 2024
مجتمع

أهالي اصبويا في أيت باعمران يحتجون في وقفة على "التحديد الإداري والترامي على أراضيهم"

أهالي اصبويا في أيت باعمران يحتجون في وقفة على "التحديد الإداري والترامي على أراضيهم" جانب من الوقفة الاحتجاجية
احتشد المئات من أهالي منطقة "اصبويا" في أيت باعمران في مسيرة احتجاج عفوية توجت بوقفة احتجاجية أمام مقر الجماعة الترابية ثلاثاء اصبويا، التابعة إدارية لعمالة سيدي إفني، الأحد 16 أكتوبر 2022، على خلفية ما أسموه "التنديد بترامي إدارة المياه والغابات والملك البحري وملك الدولة الخاص ( la domaine) على أراضيهم في إطار ما يسمى بالتحديد الإداري.
 ورفع المحتجون، من الرجال والسناء، ومن مختلف الأعمار، شعارات من قبيل "هذا عيب هذا عار...أراضينا في خطر"، و"سواء اليوم سوا غدا أرضينا لي بغينا"، و"الأرض خط أحمر".
وشدّد المشاركون في الوقفة الاحتجاجية على أن "قضية  قضية الأرض خط أحمر لا يستوعب التسويفات والمزايدات المبنية على أجندات خاصة، و أن عمليات التحديد الغابوي وغيرها من طرق نزع الأراضي وسط الإصرار على تنفيذها بفرض سياسة الأمر الواقع قفز على المعطيات التاريخية والجغرافية، وهو أمر خطير جدا".
 وبينما نبه هؤلاء إلى أن ما يحصل "خطير جدا قد تكون له عواقب على السلم الإجتماعي وعلى البنيات القبلية المتجذّرة منذ قرون خلت، اعتبروا أن مطلب الأمن العقاري والعدالة العقارية مدخل راهني ومساعد على تحقيق تنمية مستدامة".
 وأكدوا "عزمهم مواصلة الاحتجاج ضد أي تطاول على أراضي آبائهم وأجدادهم الذين ضحوا بالغالي والنفيس من أجل الأرض ضد المستعمر، رافضين استهداف أراضيهم مما أسموهم "لوبيات الفساد العقاري"، للاستيلاء على جميع المناطق ذات البعد الاستراتيجي والسياحي والاقتصادي ( النعالة نموذجا)".
 كما عبروا عن "رغبتهم في تفعيل مطالب التحفيظ الجماعي على غرار باقي الجماعات، وكذا مواصلة جميع المحطات النضالية والحقوقية والوقفات واللقاءات الرسمية داخل الوطن وخارجه، داعين رئيس الحكومة والجهات المسؤولة إلى إحداث مرسوم بإيقاف جميع مراسيم التحديد الإداري الغابوي السابقة".