الجمعة 29 مارس 2024
خارج الحدود

تقرير لمنظمة العفو الدولية يتهم لاتفيا بتعذيب وإساءة معاملة المهاجرين

تقرير لمنظمة العفو الدولية يتهم لاتفيا بتعذيب وإساءة معاملة المهاجرين مهاجرون أفارقة يتعرضون لسوء المعاملة
اتهم تقرير لمنظمة العفو الدولية لاتفيا بتعذيب مهاجرين وإساءة معاملتهم على حدود البلاد، وقد بني التقرير على شهادات من مهاجرين. وقالت المنظمة في تقريرها الذي نُشر يوم الخميس 13 أكتوبر 2022 إن لاتفيا تحتجز الأشخاص الذين يطلبون الحماية تعسفيا، وتعذبهم، ثم تقوم بترحيلهم.
وذكر التقرير، استنادا إلى أبحاث ومقابلات أجريت مع مهاجرين، إن الرجال والنساء والأطفال القادمين من سوريا والعراق ودول أخرى، يتم احتجازهم في أماكن مجهولة بمناطق الغابات على طول الحدود، قبل أن يتم ترحيلهم مجددا بصورة غير قانونية إلى بيلاروسيا. ودعت المنظمة الاتحاد الأوروبي إلى وقف ما يحدث في لاتفيا.
وقالت جوليا دوتشرو، من فرع المنظمة في ألمانيا: "لقد أعطت لاتفيا أولئك الذين يسعون للحصول على الحماية، إنذارا قاسيا: إما أن يوافقوا على العودة طواعية إلى بلدهم الأصلي، أو تتم محاصرتهم على الحدود، حيث يواجهون الاحتجاز والتعذيب والترحيل بصورة غير قانونية".  
بالمقابل نفى مسؤولون في لاتفيا اتهامات منظمة العفو الدولية، بقيام مسؤولين هناك بتعذيب المهاجرين وإساءة معاملتهم على حدود البلاد، حيث رفض وزير خارجية لاتفيا إدجار رينكيفيتش اتهامات العفو الدولية في تغريدة، ووصفها بـ"الكاذبة"، وقال إن لاتفيا سمحت بدخول 195 شخصا للبلاد لأسباب إنسانية منذ إعلان حالة الطوارئ.