الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

ابراهيم لوهابي: أيت طالب شرعن بلسانه امتناع التحاق الأطباء بجهة درعة تافيلالت

ابراهيم لوهابي: أيت طالب شرعن بلسانه امتناع التحاق الأطباء بجهة درعة تافيلالت الوزير أيت طالب وابراهيم لوهابي
خلال زيارته لمدينة الراشيدية استمع وزير الصحة خالد أيت طالب لشكاية أحد المواطنين حين كان يسرد فاجعة وفاة والدته يوم 14 يوليوز 2022، بسبب ارتفاع درجة الحرارة بمستشفى مولاي علي الشريف، وغياب مكيفات لتلطيف الهواء داخل غرف المرضى، حيث فوجئ الجميع برد الوزير القاسي والمستفز (أمام الملأ) لنفس المواطن المكلوم بقوله: "أَنْتَ كُونْ كَنْتِي طْبِيبْ أَنْتَ الْأَوَّلْ غَادِي تَهْرُبْ. يَاكْ أَنْتَ وَلْدْ الْمَنْطَقَةْ وَاللهْ مَا تَـﯕْلَسْ". مع العلم أن عدة مستشفيات مراكز صحية بجهة درعة تافيلالت لا يوجد بها أطباء يقومون بوظيفتهم الطبية لفائدة المواطنات والمواطنين.
 
وفي سياق رده على استفسارات ذات المواطن قال الوزير أيت طالب: "أَنَا كَنَعْرَفْ بِأَنَّ هُنَاكَ نَوَاقِصْ واخْتِلَالَاتْ...حْنَا كَنْعَالْجُوا.... هناك نقص مهول في الموارد البشرية (32 ألف طبيب اللي ناقصة في المغرب...".
 
وبحكم أن تصريح وزير الصحة أيت طالب قد خلف استياء وقلقا عارما بجهة درعة تافيلالت (13 في المائة من ساكنة المغرب) فقد صرح إبراهيم لوهابي الكاتب الإقليمي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل لجريدة "أنفاس بريس" بالقول:
 
"لقد سبق للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالرشيدية أن عبرت عن احتجاجها في أكثر من مناسبة وبأشكال مختلفة (وقفات بيانات....) عن تردي الوضع الصحي بالإقليم. فالخصاص في الموارد البشرية بلغ حدا غير مقبول. حيث أن جل المستوصفات ومستشفيات القرب تفتقد إلى أطباء (أرفود والريصاني وبودنيب وأوفوس ومرزوك........)".
 
وشدد ذات الكاتب الإقليمي في تصريحه للجريدة على أن هذه الوضعية المقلقة قد "جعلت الساكنة تعلق آمالا كبيرة على زيارة المسؤول الأول عن القطاع، لحلحلة هذا الوضع الشاد".
 
واستدرك موضحا بقوله: "لكن تصريح السيد وزير الصحة لأحد المنابر الإعلامية جاء مخيبا لأمال الساكنة ومكرسا لمبدئ المغرب النافع والغير النافع. فوضع دار لقمان سيظل على حاله وامتناع الأطر الطبية عن الالتحاق بالإقليم أصبح مشروعا".
حسب تصريحه