الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

السلمي: اليوم الوطني للمرأة فرصة لمدينة الدار البيضاء للوفاء بوعودها

السلمي: اليوم الوطني للمرأة فرصة لمدينة الدار البيضاء للوفاء بوعودها نبيلة ارميلي عمدة البيضاء وسعيد السلمي
في يناير 2022، أصدرت جماعة الدار البيضاء بيانا صحفيا أعلنت فيه عن شراكة مع مركز كارتر (جمعية أمريكية مقرها أتلانتا -ولاية جورجيا)، لإطلاق حملة حول حق نساء في المدينة في الحصول على المعلومات. ويشمل برنامج مركز كارتر المدن ال 24 التالية: عمان بالأردن، أتلانتا بالولايات المتحدة الأمريكية، بوينس آيرس بالأرجنتين، كيب تاون بجنوب أفريقيا، شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية، كولومبو بسيريلانكا، دبلن بإيرلندا، مدينة غواتيمالا بغواتيمالا، كمبالا بأوغندا، ليما بالبيرو، مونروفيا بليبريا، وساو باولو بالبرازيل، برمنغهام بالمملكة المتحدة، بوغوتا بكولومبيا، الدار البيضاء بالمغرب، شمال دكا ببنغلاديش، فريتاون بسيراليون، مابوتو بالموزمبيق، مونتي فيديو بالأوروغواي، نيروبي بكينيا، باريس بفرنسا، سانتودومينجو بجمهورية الدومينيكان، مدينة تونس بتونس، وواشنطن العاصمة بالولايات المتحدة.
يخبرنا البيان الصحفي أن الحملة تهدف إلى زيادة وعي النساء بحقهن في الحصول على المعلومات وزيادة عدد النساء اللواتي يحصلن على معلومات حول الخدمات الاجتماعية. وقال البيان إن المبادرة سيتم إطلاقها رسميا في 8 مارس 2022، وستستمر لمدة عام واحد ويشمل حملات إعلامية، ومشاركة المجتمع المدني، ومشروع جدارية، والتعاون وتبادل الأفكار بين مركز كارتر والمدن المشاركة في هذه المبادرة العالمية.
ووفقا للبيان، فإن حملة مدينة الدار البيضاء "إعلام المرأة، وتغيير الحياة"، تدمج خمسة عناصر متميزة: الوعي في إعلام المدينة بمسألة حق المرأة في الحصول على المعلومات، وبالجهود التي تبذلها السلطات المحلية لتيسير الحصول على المعلومات على نحو أفضل، والمساعدة التقنية من مركز كارتر، والبرمجة التكميلية من شركاء المجتمع المدني والفنانين المحليين، وشبكات تبادل الخبرات والتعلم.
مرت سبعة أشهر دون أن يتم إبلاغ الرأي العام بأسباب التأخير في إطلاق المشروع. لا يحتوي موقع مدينة البيضاء على أي معلومات حول هذه الشراكة، والعديد من أعضاء مجلس مدينة الدار البيضاء الذين اتصلنا بهم، ليسوا على علم بهذه الشراكة. لذلك يتساءل المرء لماذا التزمت نبيلة ارميلي، عمدة الدار البيضاء، بهذه الشراكة إذا كانت لا تنوي إطلاق البرنامج المعلن عنه في البيان؟ وإذا كانت هنالك قيود قد حالت دون إطلاق هذه الحملة، فإن نساء الدار البيضاء، ولا سيما الجمعيات النسائية في المدينة، لهن الحق في معرفتها.