الأربعاء 24 إبريل 2024
مجتمع

جبهة مناهضة التطرف والإرهاب تدعو لتطهير مدونة الأسرة

جبهة مناهضة التطرف والإرهاب تدعو لتطهير مدونة الأسرة يخلد المغرب اليوم الوطني للمرأة الذي يصادف 10 من أكتوبر من كل سنة
دعت الجبهة الوطنية لمناهضة الإرهاب والتطرف، الأحزاب السياسية إلى توقيع ميثاق شرف حول مناهضة التطرف، كالتزام من طرفهم بأهمية مناهضة كل أشكال وخطابات العنف والتطرف والترهيب المادي والفكري في القوانين المتعلقة بحقوق النساء بما يضمن المساواة. 

كما دعت السكرتارية، في بلاغ توصلت جريدة "أنفاس بريس"، بنسخة منه، إلى توجيه البرلمانيين، لتفعيل محتوى الخطاب الملكي بمناسبة عيد العرش (30 يوليوز 2022)، الذي دعا من خلاله إلى ضرورة مراجعة مدونة الأسرة وتجاوز الاختلالات والسلبيات التي أبان عنها تطبيقها، وإلى تحيين مختلف الآليات المؤسساتية والتشريعات المتعلقة بحقوق النساء، والنهوض بها.

وزادت السكرتارية إلى اقتراح تشريعات جديدة، وتوجيه الوزراء في نفس الاتجاه.
كما وجهت الجبهة الوطنية لمناهضة التطرف والإرهاب، نفس النداء لكل المؤسسات الحكومية وغير الحكومية المستقلة وغيرها، للانخراط في التوجه إلى مغرب الحداثة والعلمانية تكون فيها حقوق المرأة والطفل في المقدمة.

ويخلد المغرب اليوم الوطني للمرأة الذي يصادف 10 من أكتوبر من كل سنة، مما يجعل الجبهة تؤكد على مراجعة شاملة لمدونة الأسرة وللمنظومة الجنائية وملائمة هذه القوانين مع الدستور، ومع الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان، وفي نفس الوقت العمل على تنقية وتطهير القوانين ذات الصلة بحقوق المرأة من كل فكر اقصائي لا يؤمن لا بديمقراطية، ولا مساواة ولا بحقوق الإنسان ولا بحق الاختلاف، وفق ما جاء في بلاغ الجبهة الوطنية لمناهضة التطرف والإرهاب.