الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

رسالة من مدرس في جبال توبقال إلى مدير أكاديمية يعيش على ما بعد المعاش

رسالة من مدرس في جبال توبقال إلى مدير أكاديمية يعيش على ما بعد المعاش مدرسة بجبل
لا أعلم كيف أكاتبك بعيدا عن لغة التراسل الإداري السمجة، ولا أعلم كيف ستصلك الرسالة أحررها هذا الصباح من جبال توبقال (تارودانت) أعلى قمة في جهة سوس ماسة، ولا أدري كيف ستكون حالتك بعد كل هذا.. وفي اليوم العالمي للمدرّس الذي لا أحد يفكر فيه، أما التلميذ فتلك قصة أخرى.
اطلعت مغيري من المدرسين في الفيافي والجبال والهضاب والسهول والحواضر بسوس ماسة على مصلقكم المشع بألوا قد تحنون فيها للون حزبي منكم تزكية على كرسي بوار، لكن لم ولن تفكروا يوما في مدرس ومدرسة في جبال توبقا، حيث المعاناة تتضاعف، مع الحر والقيض، والبرد والشتاء والنقل والتنقل، والعيش والماء والمأكل والمشرب..أما اللباس فآخر ما أفكر فيه، لأنه لم يعد لي مال أصرفه على ذلك، ليست مثلك ومثل من يواليك أبحث عن حمام دافئ ليلا وصباحا، أقصد "ريشفلور" لمسح ندوب الزمن وعوراته التي عرتك وعرت تعليمناا الذي تتحمل مسؤولية ما حل به اليوم.
أنا لست من هواة الكتابة ولا الدعابة ولا الموالاة ولا النقد..غير أن ما يؤلم أنك لم تزر هاته البقاع التربوية المليئة بالتناقضات، وبالمفارقات.لا أحد يسمع أنينا ولا همومنا، لا أحد يشجعنا ولا يحفزنا..ما نقتنيه، بل ما نتقاسمه من مالنا الخاص (رغم أنك تتهافت على الاقتطاع كلما كنا نضرب) على قلته مع أبناء القرية والدوار لسنوات، هو زادنا، وليس ملصقات بألوان سمجة على الفايسبوك لا تذر ولا تنفع مع واقع بئيس على كل المستويات، تجهيزا وبناء وعتادا..شعار الجودة لا نراها إلا حينما نصل أولاد برحيل فيظهر لنا مصنع الحليب اسمه "كوباك".
كيف يهدأ لك جفن، ونحن ندعو الله على من كان سببا في تهميشنا، وعدم توفير الحد من شروط العلم والتعلم لفلذات أكباد عانوا ويعانون، ضحايا الهدر والتسرب المدرسي، ضحايا التكرار والفص عن الدراسة، ضحايا اليتم وشظف العيش يضطرون لمغادرة الدرس والفضل والدوار ليتشغلوا لديكم في المنازل، ولدة لصناع التقليديين، وفي المزارع، في تارودانت، واشتوكة، وأكادير، والدار البيضاء والرباط.. وأنتم لا تبالون.
لماذا لا تحلمون بالمجيئ إلينا، والتنقل على "حمار" يوصلكم إلينا..لتفهموا معنى المدرس دوره وهمه ورسالته وأنينه.. وكم يتحمل من عناء ويكابد من مشقات وعناد من أجل شظف العيش براتب يقل عشرات المرات عن مرتبكم التعاقدي الملاييني دون احتساب التعويضات الجزافية وغير الجزافية..كيف يهدأ لكم جفن وتنامون وتطلقون الخطاب بعنان.. تستريحون في فراشكم الأريك وتوفرون كل ظروف الإقامة القريبة من بحر أكادير وشمسها، تتجولون ليلا وبكرة كل صباح تشمون رائحة "اليود" و..و...
رسالتي لك إن كانت فيكم صحوة..لمدرسي جبال وأرياف إداوتنان.
مدرس مصطدوم مكلوم في يوم المدرس العالمي الذين يتهافت عليه المسؤول..
وقنا الله وإياكم شرار الخلق وأنذالهم.
ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
 
المدرس.ع.أ من توبقال (تارودانت/جهة سوس ماسة)