الاثنين 5 ديسمبر 2022
مجتمع

الوزير وهبي في كلميم.. زيارة غير مرحب بها من قبل أنصار الراحل بلفقيه

الوزير وهبي في كلميم.. زيارة غير مرحب بها من قبل أنصار الراحل بلفقيه الراحل عبد الوهاب بلفقيه (يمينا )خلال استقبال سابق لعبد اللطيف وهبي
مع مرور عام على رحيل عبد الوهاب بلفقيه أحد أعيان قبيلة أيت باعمران، في حادث مؤلم، يتجدد الألم والحزن وسط أسرته وأنصاره، عشية زيارة سيقوم بها عبد اللطيف وهبي، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، باعتباره وزيرا العدل، لمدينة كلميم، لتدشين محكمة الاستئناف يوم الإثنين 3 أكتوبر 2022.
وعلمت جريدة "أنفاس بريس"، أن هذه الزيارة غير مرغوب فيها من قبل عدد من المنتخبين إقليميا وجهويا، وفي هذا الصدد كتب محمد أبودرار، النائب البرلماني عن الاتحاد الاشتراكي بدائرة سيدي إفني، أنه يرفض الدعوة التي تلقاها من الوزير وهبي بالحضور في افتتاح محكمة الاستئناف، قائلا: "لاعتبارات أخلاقية وسياسية، لا يشرفني مطلقا حضور لقاء يحضره وزير العدل الحالي بصفته الشخصية، مع الاحترام والتقدير لكافة الجسم القضائي ككل، خاصة ونحن نعيش هذه الأيام ذكرى استشهاد المرحوم بلفقيه، وما لهذا الحدث الجلل وغير المسبوق على الصعيد الوطني، من شجون حركت مشاعرنا ووجداننا، فلولا الحكماء الناصحون، والشباب البار، وقوة الارتباط بمقدسات البلاد، لعرف يوم استشهاد بلفقيه انبعاث الأمواج الغاضبة، والسيول الجارفة، ولدخلت المنطقة في المجهول، إننا نتساءل اليوم، هل هناك تعمد لاستفزاز مشاعرنا في اختيار هذا التاريخ للتدشين، ذكرى الغدر والخيانة والبؤس السياسي، ذكرى أحداث لن تمحى أبدا من ذاكرة أيت باعمران وجهة كلميم وادنون عامة.. ورغم أن أكثر ما نفتخر به في منطقتنا هو إكرام الضيف، إلا أنني أقول لك وبصوت عال: دعوتك مرفوضة.. ولا مرحبا بك كشخص.."
وختم المستشار الجهوي أبو درار موجها حديثه للوزير وهبي: "لا تنسى أنت ورئيس جهة الرباط موعد الجلسة المقبلة فاتح نونبر 2023، في شكاية التزوير واستعماله".
يذكر أن الراحل عبد الوهاب بلفقيه كان مرشحا لرئاسة جهة كلميم واد نون، باسم حزب الأصالة والمعاصرة بأغلبية عددية مضمونة، قبل أن يفاجأ ببرقية من الأمين العام لحزب "التراكتور" لوزير الداخلية يخبره فيها أنه سحب تزكية ترشيحه من رئاسة الجهة، بعد ذلك أصدر الراحل بلفقيه ما اعتبر فيما بعد "وصيته" متحدثا عن الغدر، ليعثر عليه أياما قليلة مقتولا ببندقية.
من جهته أكد ابراهيم حنانة عضو بجهة گلميم وادنون وأحد اصدقاء الراحل عبد الوهاب بلفقيه في اتصال، رفضه استقبال عبد اللطيف وهبي باعتباره "غدارا" على حد قوله، مضيفا إنه لايشرفه الحضور لمراسيم الاستقبال رغم الدعوة التي وجهت له من طرف وزير العدل.
وأردف المتحدث أن مجلس جهة كلميم واد نون، كانت تعقد دوراتها عادة في الساعة العاشرة صباحا، إلا أننا نتفاجأ بالتوقيت الذي سنباشر فيه اشغال الدورة ، حيث أننا سنبدأ في الساعة الرابعة زوالا، ولاندري متى سننتهي في جدول أعمال غني بالنقط، 15  نقطة في جلستين، الشيء الذي يستدعي المناقشة وإبداء وجهات نظر  المستشارين الجهويين.
واختتم حنانة، إن التدشين يعني بالدرجة الأولى الوزير ووفده وطاقمه، ونحن كأعضاء تهمنا الميزانيات المرصودة، ومناقشة الشأن التدبيري الجهوي كأولويات انتدبتنا الساكنة لهذا الغرض".