الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

إطلاق منصة إلكترونية لتسجيل النساء في برنامج "جسر التمكين والريادة" بجهة فاس

إطلاق منصة إلكترونية لتسجيل النساء في برنامج "جسر التمكين والريادة" بجهة فاس عواطف حيار
تم الجمعة30 شتنبر 2022، إطلاق المنصة الإلكترونية لتسجيل النساء في برنامج "جسر التمكين والريادة" لتسهيل التمكين الاقتصادي للنساء في جهة فاس مكناس.
وأشرفت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة عواطف حيار، مرفوقة بوالي جهة فاس مكناس سعيد زنيبر، ورئيس مجلس جهة فاس مكناس عبد الواحد الأنصاري، على إطلاق هذه المنصة الإليكترونية، الذي يندرج في إطار تنفيذ التوجيهات الملك محمد السادس للنهوض بوضعية المرأة.
كما تندرج هذه المبادرة في إطار تنزيل التزامات البرنامج الحكومي 2021-2026، المتعلقة على الخصوص بالرفع من نسبة نشاط النساء إلى أكثر من 30 في المائة عوض 20 في المائة حاليا، عبر شراكات مع مجالس الجهات والولايات والعمالات.
ويعد برنامج "جسر التمكين والريادة" لبنة أساسية للاستراتيجية الجديدة "جسر" لوزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة والتي من أهدافها تسهيل ولوج النساء لسوق الشغل وتطوير المقاولة النسائية، عبر مواكبتهن وتكوينهن على المستوى الترابي من أجل تحسين خبراتهن ومهاراتهن في مجال خلق المقاولة ولتقليص الفوارق المجالية.
وقال والي جهة فاس مكناس في كلمة بالمناسبة، إن برنامج "جسر التمكين والريادة" سيشكل آلية ناجعة لضمان إلتقائية البرامج التي تضطلع بها مختلف الهيئات ومصالح الفاعلين الجهويين في إطار التضامن والتآزر الفعال بين كل هذه المكونات.
ويشكل البرنامج بحسب والي الجهة، لبنة جديدة وآلية أساسية للإستراتيجية التي تعتمدها وزارة التضامن تنفيذا للتوجيهات الملكية، الرامية إلى النهوض بوضعية المرأة في سائر المجالات، كما يندرج في إطار تسهيل ولوج النساء إلى سوق الشغل، وتطوير المقاولة النسائية ومواكبة النساء عبر برامج تكوين والتمكين والرفع من قدراتهن في هذا المجال.
وقالت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة عواطف حيار، في تصريح للصحافة إن المبادرة ستواكب 3000 امرأة بجهة فاس مكناس، مضيفة أن برنامج "جسر التمكين والريادة" يهدف إلى مواكبة النساء في تعزيز القدرات والمهارات الشخصية والذاتية، والمواكبة النفسية، وكذا المواكبة من أجل تحديد المشروع والتمكين الاقتصادي بخلق تعاونية أو مقاولة.
وأشارت الوزيرة إلى أن البرنامج سيعرف إشراك المجتمع المدني بقوة في المواكبة القبلية والبعدية، كما سيتم تسجيل الجمعيات التي تعمل على الإدماج الاجتماعي والاقتصادي.
وفي تصريح مماثل قال رئيس مجلس جهة فاس مكناس عبد الواحد الأنصاري، إن إطلاق المنصة الإلكترونية يعد رافعة من رافعات برنامج تمكين النساء بصفة عامة.
وأبرز الأنصاري، أهمية الشراكة التي تجمع مجلس جهة فاس مكناس مع وزارة التضامن وباقي القطاعات الحكومية المعنية بتمكين المرأة، مشيرا إلى اتخاذ عدد من الإجراءات والتدابير اللازمة لتفعيل برنامج "جسر التمكين والريادة" وبرامج أخرى تروم الغاية نفسها.
وعرفت المنصة الإلكترونية عند إطلاقها بجهة فاس مكناس، تسجيل حوالي 200 امرأة في ظرف 60 دقيقة بفضل تضافر جهود أطر التعاون الوطني ووكالة التنمية الاجتماعية بالجهة الذين واكبوا النساء خلال هذه العملية، بفضل التكوينات التي تلقوها في مجال الرقمنة.