الخميس 1 ديسمبر 2022
اقتصاد

دعم مهني النقل.. "التقدم والاشتراكية" يستدعي وزير النقل واللوجستيك للبرلمان

دعم مهني النقل.. "التقدم والاشتراكية" يستدعي وزير النقل واللوجستيك للبرلمان طالب فريق التقدم و الاشتراكية بتقديم دعم مالي لمهنيي النقل من ميزانية الدولة
طالب فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، رئيس لجنة البينات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة، باستدعاء وزير النقل واللوجستيك، وذلك لمناقشة موضوع يتعلق بالدعم الاستثنائي المخصص لمهنيي قطاع النقل الطرقي.
وراسل رئيس فريق التقدم والاشتراكية، رشيد حموني، رئيس لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة، لعقد اجتماع للجنة، بحضور وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، لمسائلته عن تقييم أثر الدعم الاستثنائي المخصص لمهني قطاع النقل الطرقي.
ويرى الفريق أن القطاع الحكومي المعني يباشر، منذ شهور، تقديم دعم مالي لمهنيي النقل، من ميزانية الدولة، دون أن يتسنى للمؤسسة التشريعية، لحد الآن، "حسب الطلب" الاطلاع على مدى نجاعة هذا القرار، ومستوى انعكاسه الإيجابي فعلاً على المهنيين الفعليين.
فريق التقدم والاشتراكية أبرز أيضا أن هناك تساؤلات عريضة تطرح حول وِجهة هذا الدعم، وحقيقة من يستفيد منه عمليا، والأساسي أيضا هو مدى انعكاس هذا الدعم على أسعار النقل، أي على القدرة الشرائية لعموم المواطنات والمواطنين.  
وكانت الحكومة قد أطلقت، في مارس الماضي، عملية الدعم لفائدة مهنيي النقل الطرقي بهدف الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين، في ظل ارتفاع أسعار المحروقات.
وأعلنت وزارة النقل واللوجستيك، في أواخر شهر يونيو المنصرم، أن الحكومة قررت رفع قيمة الدعم المقدم لمهنيي النقل الطرقي بنسبة 40 في المائة، في ما يخص الحصة الرابعة.