الجمعة 19 إبريل 2024
مجتمع

الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم تشارك في معرض الجماعات بدولة كوت ديفوار

الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم تشارك في معرض الجماعات بدولة كوت ديفوار تم اختيار المملكة المغربية كضيف شرف في هذا الحدث
تشارك الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم ممثلة بعبد العزيز الدرويش رئيس الجمعية مرفوقا بمحمد الشيخ بلا نائب الرئيس وابراهيم بنصبيح نائب الكاتب العام للجمعية في النسخة الثانية لمعرض الجماعات بدولة كوت ديفوار المقررة ما بين 29 شتنبر الى 1 أكتوبر 2022، بمدينة أبيدجان، هذا المعرض الذي يمثل اطارا للتفكير واللقاءات بين الجماعات الترابية والشركاء وأصحاب القرار وعموم الجمهور حول التساؤلات المرتبطة باللامركزية والتنمية المحلية.
وقد تم اختيار المملكة المغربية كضيف شرف في هذا الحدث الذي سيرتكز على موضوع:" التطور الترابي: الإجراءات العامة والحلول ".
ويتضمن برنامج هذا اللقاء مجموعة من الجلسات والورشات حول مواضيع تهم الإشكاليات المحلية والجهوية وعلى فضاء خصص كمعرض للوفود المشاركة.
وقد شارك رئيس الجمعية في الورشة الخاصة بموضوع: أية فعالية للامركزية لتجاوز التحديات الكبرى للمجتمع (التغيرات المناخية، التنمية المستدامة) تدخل خلالها بكلمة شكر فيها في البداية حكومة دولة كوت ديفوار وعمدة العاصمة على تنظيم هذا اللقاء الهام الذي يجمع مدبري الجماعات الترابية على صعيد القارة بثلة من الخبراء والمختصين لتدارس عدد من القضايا التي تهم التنمية المحلية. ثم قام بالتعريف بتطور الديموقراطية المحلية ببلادنا على مدى ستين سنة منذ أول ميثاق جماعي لسنة 1960 إلى غاية القوانين التنظيمية الحالية التي عرفت قفزة نوعية من حيث نقل الاختصاصات للجماعات الترابية والانتقال من الوصاية والرقابة إلى الرقابة القضائية وفق مبدأ الحكامة الجيدة الذي يربط المسؤولية بالمحاسبة بعد تعديل دستور المملكة سنة 2011 تحت قيادة الملك محمد السادس.
ثم ذكر بدور مجالس العمالات والأقاليم كجماعات ترابية وسيطة بالمغرب وباختصاصاتها المتمثلة أساسا في التنمية الاجتماعية ومحاربة الفقر والهشاشة والإقصاء الاجتماعي
كذلك استعرض أهداف الجمعية المتمثلة في التنسيق بين كل مجالس العمالات والأقاليم بالمغرب والمشاركة في النقاش العمومي بخصوص القضايا المتعلقة بالشأن المحلي والرفع من القدرات التدبيرية للمنتخبين المحليين وكذا الإسهام في التعاون الدولي اللامركزي في إطار الدبلوماسية الموازية.
كما عرف بالصندوق الإفريقي لدعم التعاون الدولي اللامركزي للجماعات الترابية، الذي أطلقته وزارة الداخلية -المديرية العامة للجماعات الترابية لدعم التعاون الشراكة بين الجماعات الترابية المغربية ونظيراتها الإفريقية لتحقيق مشاريع مشتركة.
وعلى هامش هذا اللقاء عقد رئيس الجمعية بمعية أعضاء المكتب مجموعة من اللقاءات مع بعض رؤساء الجماعات الترابية بدولة كوت ديفوار بغية ربط اتفاقيات شركة في مجال اختصاصات مجالس العملات والأقاليم.