الجمعة 29 مارس 2024
فن وثقافة

بحضور كتاب وشخصيات ديبلوماسية.. ملتقى الشارقة يكرم بنعبد العالي والتازي

بحضور كتاب وشخصيات ديبلوماسية..  ملتقى الشارقة يكرم بنعبد العالي والتازي لحظات تكريم خلال التظاهرة الثقافية التي نظمها ملتقى الشارقة للتكريم الثقافي
احتضن فضاء المكتبة الوطنية يوم الأربعاء 21 شتنبر 2022 تظاهرة ثقافية نظمها ملتقى الشارقة للتكريم الثقافي، تحت رعاية حاكم الشارقة الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، لتكريم كل من الكاتب والمفكر عبد السلام بنعبد العالي، والكاتب والروائي محمد عز الدين التازي.
 
التظاهرة التي حضرها إلى جانب عدد من الكتاب والمبدعين المغاربة، عبد الله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة بالشارقة، القائم بأعمال السفارة الإماراتية، وشخصيات ديبلوماسية من المغرب، ودولة الإمارات، تخللها تقديم شهادة التكريم للمحتفى بهما.
وفي كلمة بالمناسبة اعتبر وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، تكريم رمزين من رموز الثقافة المغربية تتويج للعلاقات الثقافية بين البلدين، وأضاف في كلمة ألقاها نيابة عنه عبد الإله عفيفي، الكاتب العام لوزارة الشباب و الثقافة والتواصل، أن المغرب يشهد تواصل فصول هذه الجائزة القيمة، ولا يسع وزارة الشباب والثقافة والتواصل إلا التنويه بهذه الجائزة التي أسست لها حكومة الشارقة في شخص الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، والتي كرست اهتمامها للاحتفاء بالمثقفين، لبناء صرح ثقافة معاصرة لن تدخر الوزارة أي جهد للانخراط في مثل هذه التظاهرات الثقافية.
 
 

 
 
من جانبه، نوه عبد الله العويس، رئيس دائرة الثقافة في حكومة الشارقة، بهذه التظاهرة الثقافية التي تقوم يقوم بها ملتقى الشارقة للتكريم الثقافي، تحت رعاية حاكم الشارقة الدكتور سلطان بن محمد القاسمي من أجل الاحتفاء بالمبدعين والمثقفين سنويا.
 
وفيما جرى تتويج الكاتب والمفكر عبد السلام بنعبد العالي، والكاتب والروائي محمد عز الدين التازي، من طرف عبد الله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة بالشارقة، والشخصيات الحاضرة بالتظاهرة، قدم محمد أيت حنا شهادة في حق عبد السلام بنعبد العالي، فيما قدم نجيب العوفي، شهادة في حق محمد عز الدين التازي.
 
وانتهى التكريم بالاحتفال بالمبدعين والمثقفين المغاربة، بإحياء فرقة ابن عربي لحفل الملتقى بحضور شخصيات وازنة، وكتاب وشخصيات ديبلوماسية. ويسلط ملتقى الشارقة للتكريم الثقافي الضوء على المثقفين، والكتاب، والأدباء العرب الذين أسهموا في خدمة الثقافة العربية في العصر الحديث، من خلال برنامج تكريمي تشرف عليه دائرة الثقافة في حكومة الشارقة، بدولة الإمارات العربية المتحدة.
 
وكان الملتقى قد كرم في دورة سابقة، انعقدت بمدينة تطوان، الكاتبة والمؤرخة حسناء داود، كما كرم مجموعة من الكتاب والمبدعين العرب في العديد من العواصم العربية. ومن المنتظر أن يكرم الملتقى عددا من المثقفين العرب والمغاربة المرموقين خلال الدورات المقبلة.