الجمعة 29 مارس 2024
فن وثقافة

الباحث شراد يكشف عن إسم بطلة قصة عيطة "الشَّالِينِي" الرومانسية

الباحث شراد يكشف عن إسم بطلة قصة عيطة "الشَّالِينِي" الرومانسية الباحث شراد بجانب صورة لامرأة مغربية بالنقاب والجلابة
عجيبة وجميلة هي القصص والحكايات التي تعج بها العيطة المغربية. منها قصص غرامية انتهت بفشل العلاقات العاطفية وهلاك العشاق أو مآلهم الجنون، ومنها حكايات ذات الصلة بالفرسان والخيل في زمن لَمْحَلَّاتْ والْحَرْكَاتْ السّلطانية، دون الحديث عن بعض الأحداث التاريخية التي وثقتها العيطة بشكل يجعل المتلقي في حيرة من أمره في غياب من يحول هذه الذخيرة لأعمال تلفزيونية أو سينمائية لحفظ الذاكرة الجماعية للإنسان والمجال.
 
في هذا السياق أفاد جريدة "الوطن الآن" الباحث الأستاذ عبد الرحيم شراد أنه سيصدر قبل متم سنة 2022، أول كتاب له حول فن العيطة، والذي سيتناول فيه بالدرس والتحقيق "عَيْطَةْ الشَّالِينِي". التي يجهل أغلب الممارسين والمهتمين بالموروث التراثي الغنائي قصتها الرومانسية التي كانت بطلتها شابة عبدية اسمها الحقيقي هو "اَلْخَضْرَةْ". 
 
وشدد الأستاذ شراد على أن الفنان المغربي الوحيد الذي يمكن أن نأخذ عنه اللحن الحقيقي لكل الفصول التي تشكل قصة عيطة "الشَّالِينِي"، هو الفنان الشيخ خالد البوعزاوي، حيث قال: "عندما أستمع لعزفه، حين تكون أنامله تداعب أوتار الكمنجة أستحضر كل معاني هذه القصة الرومانسية الجميلة، قصة (الخَضْرَة العَبْدية وسِيدِي محمد القِيبَالِي)".
 
ترقبوا (ن) العدد المقبل من أسبوعية "الوطن الآن" لقراءة بعض فصول قصة عيطة "الشَّالِينِي" وتتعرفوا (ن) على إسم بطلتها العبدية التي كشف عنها الباحث عبد الرحيم شراد.