الجمعة 27 يناير 2023
جرائم

الحرب على المخدرات..تعرف على حصيلة الأجهزة الأمنية خلال ثمانية أشهر من 2022 (مع الجدول)

الحرب على المخدرات..تعرف على حصيلة الأجهزة الأمنية خلال ثمانية أشهر من 2022 (مع الجدول) أحبطت الأجهزة الأمنية أزيد من 100 محاولة لتهريب المخدرات
دأبت "الوطن الآن" "وأنفاس بريس" منذ سنوات على تتبع المعارك اليومية التي تخوضها الأجهزة الأمنية، في إطار حربها على عصابات المخدرات، وهي الحرب التي كنا دائما نوثقها في جرد لأدق تفاصيلها وحيثياتها.
 

فخلال الثمانية أشهر الأولى من سنة 2022، أحبطت الأجهزة الأمنية والجمركية أزيد من 100 محاولة لتهريب المخدرات أو إدخالها إلى أرض الوطن، وحالت يقظة العناصر الأمنية دون إغراق المدن بمختلف أنواع المخدرات. إذ تمكنت عناصر الأمن الوطني من فك خيوط 76 عملية لتهريب والاتجار في المخدرات خلال الفترة الممتدة من شهر يناير إلى نهاية شهر غشت من 2022، محطمة بذلك الرقم القياسي ومحتلة المرتبة الأولى، بحكم مجال اشتغال جهاز الأمن الوطني واستفادته من تدفق ودقة المعلومات الاستخباراتية التي يوفرها الديستي. 
واحتلت إدارة الجمارك المرتبة الثانية بـكشفها لـ 12 محاولة لتهريب المخدرات إلى الخارج أو إدخالها إلى أرض الوطن، وهو أمر عادي ومفهوم بحكم أن المعابر الحدودية سواء في الشمال او الجنوب تعرف رواجا كبيرا وتدفقا مهما للسلع مما يفتح شهية العصابات الإجرامية لتهريب مختلف أنواع المخدرات.
وعادت المرتبة الثالثة لجهاز الدرك بـ 8 عمليات، نجحت خلالها عناصر الدرك الملكي من إفشال المخططات الإجرامية لعصابات تهريب المخدرات. في حين سجل الجرد احتلال عناصر الجيش الملكي المرتبة الرابعة من خلال إحباط 5 عمليات لتهريب المخدرات، جلها أحبطتها البحرية الملكية في عرض السواحل المغربية.