الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

رئيس الهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب يرفع رسالة إلى رئيس الحكومة وهذا مضمونها

رئيس الهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب يرفع رسالة إلى رئيس الحكومة وهذا مضمونها وقفة للهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب ورئيس الحكومة عزيز أخنوش
وجه رئيس الهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب رسالة مطولة إلى رئيس الحكومة عزيز اخنوش يعبر فيها عن غضب التقنيين وإحباطهم من إقصاء ملفاتهم من الحوار الاجتماعي، وتناولت الرسالة بعضا مما تقدمه هذه الفئة للمجتمع من خدمات، وخصوصا ما يتعلق بتحديث المساطر الإدارية وإدراج المعلوميات في الإدارة ومهام تقنية تساهم في تحديث وتطوير القطاعات  الفلاحية والصناعية والخدماتية. 
كما تناولت الرسالة التي توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منها الإشراف الملكي الفعلي على تكريم خريجي معاهد التكوين المهني وعلى ما توصي به   الخطابات الملكية من ضرورة العناية اللازمة بهذه الفئة.
وأكدت الرسالة على أن إنجاح أيةبرامج ومخططات لا يمكن أن يكون بتقنيين محبطين ويحسون بالظلم والاقصاء، وأن الآباء والأمهات والتلاميذ الحاصلين على الباكلوريا بالمغرب لو كانوا يعلمون أن أبنائهم سيتم توظيفهم في السلاليم الدنيا سواء بالقطاعات العمومية أوالخاصة وأنه سيتم حرمانهم من متابعة دراساتهم العليا وسيكون أفقهم في الترقي محدودا كما هو الحال في سقف السلم 11 بالنسبة للتقنيين الموظفين في القطاع العام لما تركوا أبنائهم يتسجلون في مؤسسات ومعاهد التكوين المهني!!؟ .
وفي نفس الرسالة أوضح  رئيس هيئة التقنيين على الأدوار التي لعبتها وتلعبها هذه الفئة منذفجرالاستقلال وإلى الآن، وأن الوقت حان  لتغييرتلك النظرة الدونية لهذه الفئة داخل الادارة وداخل المجتمع، وأن عددا كبيرا من التقنيين تكبدوا مشاقا واضطروا لمتابعة دراساتهم العليا وحصلوا على شهادات الاجازة والماستر والدكتوراة؛ ورغم ذلك لا يزالون يقبعون في السلالم الدنيا، وأن كل هذه الأوضاع تخلف إحباطا كبيرا في نفوس عموم التقنيين والتقنيات.
وتطرقت الرسالة إلى ما يعانيه التقنييون داخل مختلف الإدارات من تعسفات وتضييق وصلت حد توجيه استفسارات والإقتطاع من أجور التقنيين والتنقيل التعسفي وما يمارس من تمييز ضدهم كما هو الحال بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالجديدة حيث أن التقنيين ينفذون الإضرابات التي تدعو إليها الهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب ويتم توجيه استفسارات وممارسة التضييق عليهم بينما لم تقم الإدارة بأي إجراء من هذا القبيل مع الأساتذة الجامعيين مما يبين أن تطبيق القوانين بهذه الإدارة فيه تمييز وهو يبين عدم حياد الإدارة ونظرتها الدونية لفئة التقنيين وممارستها تمييزا فاضحا وفادحا ضد هذه الفئة.
وطالب رئيس هيئة التقنيين في رسالته رئيس الحكومة بفتح تحقيق في هذه التجاوزات الحقوقية الخطيرة. وأيضا ما يتعرض له التقنيون من تضييق بقطاعات مختلفة بالتعليم العالي والبحث العلمي والجماعات الترابية والمندوبية الوزارية لحقوق الانسان ... .ليختم رئيس الهيئة رسالته بتجديد مطالبته رئيس الحكومة بضرورة فتح حوار مباشر ومسؤول مع الهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب وعدم إغفال مطالب التقنيين في الجولات اللاحقة من الحوار الإجتماعي إبتداء من دعوة رئيس الحكومة للنقابات يوم 14 شتنبر 2022.