الخميس 28 مارس 2024
فن وثقافة

جوائز الأوسكار.. على أي فيلم مغربي سيقع الاختيار للمنافسة في التظاهرة الفنية الدولية؟

جوائز الأوسكار.. على أي فيلم مغربي سيقع الاختيار للمنافسة في التظاهرة الفنية الدولية؟
فتح المركز السينمائي المغربي باب الترشيح لاختيار العمل الذي سيمثل المغرب في فئة الأفلام الروائية الطويلة الدولية، خلال حفل توزيع جوائز الأوسكار، الذي ستحتضنه مدينة "لوس أنجلس"، بتاريخ 12 مارس 2023.

ولقد تم الاتفاق على أن تعقد لجنة اختيار الفيلم المغربي المرشح لتمثيل المغرب في هذه المسابقة الفنية العالمية، اجتماعا خلال شهر شتنبر 2022، حسب ما أعلن المركز السينمائي في موقعه الرسمي.

وكشف ذات المصدر أن باب الترشيح، الذي ينظم بمناسبة حفل توزيع جوائز الأوسكار الخامس والتسعين الذي أطلقته أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية، يهم وفقا للشروط التي تحددها الأكاديمية، الأفلام الروائية التي تم إنتاجها خارج الولايات المتحدة الأمريكية وأقاليمها، بلغة أجنبية مستعملة غير اللغة الإنجليزية.

وأشار ذات المصدر الى أن أفلام التنشيط الروائية الطويلة والوثائقية مسموح بها أيضا، مشيرا إلى أن الأفلام المعنية يجب أن تكون على وجه الخصوص محل استغلال تجاري في دور السينما في المغرب بين فاتح يناير و30 نونبر 2022، لمدة سبعة أيام متتالية على الأقل.

وجدير بالذكر أنه يتعين على المنتجين الذين تستوفي أفلامهم معايير أكاديمية الأوسكار تقديم طلباتهم في موعد أقصاه 29 غشت 2022.