الثلاثاء 23 إبريل 2024
مجتمع

محامون: المحاماة خط أحمر و"القضاء بالقانون ماشي بالتليفون"

محامون: المحاماة خط أحمر و"القضاء بالقانون ماشي بالتليفون" يوسف الزرقاوي إلى جانب نبيلة جلال
حمل العشرات من المحامين والمحاميات بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، لافتات كتب عليها "المحاماة خط أحمر"، وصور تحمل رمز الهاتف، إلى جانب رفع شعارات، من قبيل "القضاء بالقانون ماشي بالتليفون"، منددين بمضمون تسجيل صوتي منسوب لقاضيين يتحدثان فيه عن قضية رائجة أمام المحكمة، وتم وصف المحامين في نفس التسجيل الصوتي بأنهم يقومون بأعمال خارج القانون.

الاحتجاج كان قويا صبيحة يوم الأربعاء 12 يوليوز 2022، حيث لبى العشرات من المحامين نداء أطلقته جمعية المحامين الشباب بالدار البيضاء، ضمن شعار مركزي هو "استقلال القضاء، الأمل المنشود تكريسا للدستور"، كما اعتبرت الوقفة دفاعا عن المهنة وعن استقلال القضاء وحياده.

الأستاذ يوسف الزرقاوي، رئيس جمعية المحامين الشباب بالدار البيضاء، قال في تصريح لجريدة "أنفاس بريس"، إن التسجيل الصوتي يضرب في العمق مبدأ استقلال السلطة القضائية المنصوص علیه دستوريا، والذي يسجل التاريخ الدور الطلائعي للمحاميات والمحامين في الدفاع عنه ومطالبتهم بقضاء مستقل بعيد عن أي مؤثرات، مستطردا بالقول إن العدالة ببلادنا بالرغم من وجود ثلة من القضاة الشرفاء، لازالت في حاجة الى تكريس قضاء حر ونزیه ومستقل.
 

الأستاذة نبيلة جلال، عضو مكتب الجمعية ذاتها، اعتبرت أن التسجيل الصوتي يعكس وضعية فقدان الثقة في القضاء، والمستوى الخطير الذي وصل إليه الأداء القضائي ببلادنا، و يكفي في هذا الشأن مراجعة تعليل الأحكام والقرارات في الكثير من القضايا.

معتبرة إن العبرة في استقلال القضاء وتحقيق الأمن القانوني والقضائي ليس من خلال التنصيص الدستوري عليه فحسب، وليس من خلال خلق المؤسسات وتشييد البنايات، وإنما ينبغي أن يكون قناعة ذاتية وتصرفات أخلاقية تجد أثرها على أرض الواقع.

وطالب المحتجون الذين كانوا يمثلون مختلف الهيئات المهنية، من مكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب، إلى فيدرالية جمعيات المحامين الشباب بالمغرب إلى نقابة المحامين بالمغرب وغيرها من الجمعيات، بربط المسؤولية بالمحاسبة في هذا التسجيل الصوتي، ليس دفاعا عن المحامين وإنما رسالة طمأنة للمتقاضين، عبر تحميل المسؤولية لكل من ثبت تورطه في الإساءة للمحاماة والقضاء عبر التسجيل الصوتي المذكور وبغض النظر عن الجهة التي ينتمي إليها.

ورفض مكتب جمعية المحامين الشباب بالدار البيضاء في بلاغ سابق، ما وصفه، التطاول الخطير والإساءة المتعمدة لعموم المحاميات والمحامين التي وردت في التسجيل الصوت.