السبت 20 إبريل 2024
مجتمع

الطيب حمضي: النصائح السبع لمواجهة موجات الحرارة دون مشاكل

الطيب حمضي: النصائح السبع لمواجهة موجات الحرارة دون مشاكل الطيب حمضي
موجة الحرارة تقتل عن طريق جفاف الجسم أو عن طريق الضربة الحرارية أو هما معا.
هناك هناك "سبعة " اجراءات لها أهمية مطلقة:
1ـ شرب الماء ضرورة حيوية للكبار والصغار قبل الإحساس بالعطش، وشرب العصائر والشوربة للحصول على الأملاح المعدنية.
2ـ وهذه مهمة جدا جدا : على الجميع وخصوصا كبار السن الاغتسال بمياه الرشاش دوش عدة مرات في اليوم دون تجفيف الجسم بالفُوَط بعد الحمام، أو استعمال رشاش ماء لتبليل الجسم وخصوصا الوجه والأطراف وجذع الجسم برذاذ بارد. وكبدائل يمكن استعمال كمادات أو فوط جد مبللة.
3- تعريض الأطراف المبللة للهواء والريح او ريح المروحة الكهربائية أو اليدوية. فالمسنون تنقص لديهم قوة الإحساس بالحرارة، وينقص الإحساس بالعطش، وأجسامهم لا تعود لها القدرة على تصريف الحرارة عن طريق التعرق مثل الشباب، وتبقى الحرارة محتبسه داخل أجسامهم وتتصاعد، ولا تجد لها مخرجا.
4- تناول وجبات خفيفة وعلى مرات متعددة في اليوم، والتركيز على الخضر والفواكه لمد الجسم بحاجياته من الماء والاملاح دون انهاكه.
5- الحفاظ على برودة المنزل : أثناء النهار، إغلاق النوافذ لمنع تدفق الحرارة المفرطة من الخارج نحو البيت. في حال عدم توفر نوافذ خشبية أو غيرها لمنع دخول الحرارة، يمكن تعويضها باستعمال ستائر أو أغطية أو بطانيات للنوافذ في وقت الحر. وأثناء الليل يجب فتح النوافذ والباب لخلق تيار هوائي أثناء الليل وفي الصباح المبكر، عندما تكون درجة الحرارة الخارجية أقل من الداخلية. استعمال المكيَّف الهوائي ان وجد لتلطيف الحرارة والمروحيات الهوائية خصوصا بعد تبليل الجسم بالماء.
6- تجنَّب الخروج أثناء الأوقات الأشد حرارةً في اليوم من 11 صباحا الى 9 مساء. عند الضرورة ارتداء ملابس قطنية خفيفة وفضفاضة فاتحة اللون مع قبعة كبيرة. مع تجنَّب النشاط البدني المُجهِد والبقاء في الظل ما أمكن.
7- عدم ترك الأطفال والأشخاص المسنين أو المرضى او ذوي الاحتياجات الخاصة داخل السيارات لوحدهم.
وفي الختام عند الشعور بالأعراض التالية يصبح التدخل الطبي ضروريا:
*العياء، دوار، عطش شديد، ألم بالرأس
*تشنجات عضلية مؤلمة (خاصةً في الساقين أو الذراعين أو البطن)
*غثيان، قيء، إسهال
*أعراض جفاف جلدي
واحمراره، مصحوب بحرارة أو هذيان أو فقدان للوعي
* جفاف الجسم والفم ونقص الوزن
 
د/ الطيب حمضي. طبيب. باحث في السياسات والنظم الصحية