الجمعة 19 إبريل 2024
مجتمع

تعرف على حصيلة السنة الأولى من برنامج نافذة 2  لدعم مساعي التحول الرقمي بالمغرب  

تعرف على حصيلة السنة  الأولى من برنامج نافذة 2  لدعم مساعي التحول الرقمي بالمغرب  
اكمل برنامج نافذة 2  الذي اطلقته  مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين عامه الأول، ويهدف البرنامج حسب بلاغ المؤسسة إلى تعزيز ولوج نساء ورجال التعليم لتقنيات المعلومات والاتصال، وذلك في إطار تفعيل خطة عملها العشرية 2018-2028، المقدَّمة بين يدي الملك محمد السادس، كما يأتي برنامج نافذة 2 لدعم مساعي التحول الرقمي في المملكة، ويندرج ضمن جهود تنزيل الرؤية الاستراتيجية لإصلاح منظومة التربية والتكوين، التي تحث مقتضياتها على ضرورة الإدماج الأمثل والتشجيع المستمر لاستعمال تكنولوجيا الإعلام والاتصال في الفضاءات.
 
وأوضح البلاغ  بأن نتائج العام الأول من "نافذة 2"  تشير إلى تحقيق نسب استفادة مهمة من العروض المقترحة، سواء تعلق الأمر بدعم شراء الحواسيب عبر المنحة المالية الفردية التي تصل إلى 2000 درهم، أو التخفيض بنسبة 25% على أثمنة الاشتراك في خدمة إنترنت الجيل الرابع 4G وشبكة الألياف البصرية Fibre optique، وذلك عند جميع الفاعلين الاتصالاتيين بالمملكة.

اما بخصوص  منحة اقتناء الحواسيب، فقد سُجلت الاستفادة الفعلية لقرابة 19.000 منخرط بكلفة إجمالية تبلغ حوالي 38 مليون درهم. وتشير الأرقام إلى تفضيل 92% من المستفيدين إقتناء حواسيب محمولة، في حين اختارت نسبة 8% المتبقية اللجوء إلى حواسيب مكتبية.
 
وأفاد البلاغ بأنه على مستوى التوزيع الجغرافي فقد تصدرت  جهتا (الرباط - سلا - القنيطرة) و(فاس - مكناس) الترتيب باحتضان كل واحدة منهما لـ 17% من الحاصلين على منحة الدعم، بينما حظيت جهة الدار البيضاء - سطات بنسبة  .14% مع الإشارة إلى أن المنحة المالية سُقِّفت في حدود150.000 مستفيد، وذلك بإعتماد قاعدة ”أول قادم، أول مستفيد“.
 
وبالإنتقال إلى بيانات الإستفادة من التخفيض على الربط بشبكة الإنترنت، تشير الأرقام إلى إستفادة أكثر من 89.700 شخص، حيث تقدر القيمة الإجمالية للتخفيضات التي يستفيد منها المنخرطون بـ 4.5 مليون درهم شهريا.
بينما  سجّلت فورفيات الهاتف النقال إقبالا قويا  بجذب 48% من المستفيدين، في الوقت الذي استطاعت اشتراكات خدمة النت الجوال 4G استقطاب 28% من المستفيدين، مقابل نسبة 24% من المنخرطين الذين اختاروا الاشتراك بالإنترنت المنزلي فائق السرعة عبر الألياف البصرية FTTH. 
 
وأشار البلاغ أنه بخصوص التوزيع الجغرافي للمستفيدين من تخفيضات الإنترنت، إحتلت جهة الدار البيضاء - سطات المقدمة بنسبة 17.5%، تليها جهة الرباط - سلا - القنيطرة التي ينتمي إليها16.7%  متبوعة بجهة فاس مكناس في المركز الثالث بنسبة .12.6%