الخميس 25 إبريل 2024
سياسة

سفير فيلندا: هدفنا تطوير العلاقات مع المغرب الممتدة لأكثر من نصف قرن

سفير فيلندا: هدفنا تطوير العلاقات مع المغرب الممتدة لأكثر من نصف قرن بيكا هيفوي السفير الفيلندي بالمغرب خلال لقائه مع مسؤولي جامعة ابن زهر

قال بيكا هيفوي، سفير فيلندا بالمغرب وموريتانيا، إنه "سعيد جدا بتواجده في أكادير لافتتاح معرض "فيلندا - المغرب الكبير" داخل جامعة ابن زهر بأكادير في فضاء متنوع وعرض متنوع، لا شك أنه سيستقطب عددا كبيرا من الزوار لأجل فهم العلاقات المغربية الفيلندية".

وأوضح السفير الفلندي، في تصريح حصري لـ "أنفاس بريس"، أن المعرض يتيح أيضا فهم العلاقات الديبلوماسية الفلندية المغربية على مدى أكثر من 63 عاما، وهو ما سيمكن من تطوير العلاقات بين البلدين، وساء على المستوى التجاري أو الاقتصادي، خاصة في مجالات اقتصاد الطاقة والنجاعة الطاقية والصحة وغيرها". مؤكدا أن المغرب وفيلندا تربطهما علاقات متميزة وتراكم نوعي يحتاج لتعزيز وتطوير بين البلدين.

من جهته، قال عبد العزيز بنضو، رئيس جامعة ابن زهر، إن المعرض يشكل مناسبة للاحتفاء بالذكرى الستين للعلاقات بين البلدين، وهي مناسبة لتأكيد العلاقات الدولية بين المغرب وفيلندا، وفي السلام الدولي. مما سيتم من تطوير العلاقات بين البلدين في مجالات البحث العلمي ومشاريع مع الجامعات الفيلندية، خاصة في مجالات التنمية المستدامة ومحاربة التصحر، وتعزيز حقوق الانسان، في مجالي حقوق المرأة  والطفل".

بدوره، قال كمال اسبيري، نائب عميد كلية اللغات والفنون والعلوم الإنسانية بالقطب الجامعي أيت ملول، "إن معرض "فيلندا - المغرب الكبير" مناسبة لتثمين العلاقات بين البلدين، والتي تتجاوز نصف قرن. وهي مناسبة لفتح شراكات جديدة ومتجددة بين الجامعة المغربية نظيرتها الفيلندية، يستفيد منها عدد من الأساتذة الطلاب والاداريين، تثمين العلاقات بين المملكة المغربية وفيلندا".

ويستمر المعرض، الذي تنظمه وزارة الخارجية الفنلندية والأرشيف الوطني للفنلندي وسيسلط الضوء على العلاقات التاريخية والدبلوماسية والثقافية والاقتصادية التي ميزت تاريـخ علاقات فنلندا والدول المغاربيـة الثلاث، حتى 16 يونيو 2022 تخليدا للذكرى الستين عاما من ميلاد العلاقات الدبلوماسية؛ كمـا يقـدم المعـرض شخصيات تاريخية رئيسية وأحـداث مشتركة، ويؤرخ للروابـط بين فنلندا والمملكة الشريفة من نهاية القرن التاسع عشر حتى يومنا هذا.

يشار إلى أن المملكة المغربية تعد الوجهة الأولى للمعرض، فبعد الرباط في 25 نونبر 2021، ومراكش يـوم 22 مارس 2022، ناهيك عن أنه سيكون متاحا للزوار فـي كلية اللغات والفنون والعلوم الإنسانية...