السبت 20 أغسطس 2022
مجتمع

برلمان: رفاق لمراحي يتدارسون مشاكل قطاع الشباب.. أي خدمة عمومية نريد؟

برلمان: رفاق لمراحي يتدارسون مشاكل قطاع الشباب.. أي خدمة عمومية نريد؟ صورة من أرشيف لمؤتمر السابق للنقابة
في سياق الإعداد للمؤتمر الوطني الرابع، تنظم النقابة الوطنية للشبيبة والرياضة المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والمجموعة البرلمانية للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بمجلس المستشارين، لقاءا دراسيا بالبرلمان تحت عنوان : "قطاع الشباب، أي خدمة عمومية نريد؟". وذلك يوم الأربعاء 25 ماي 2022.
 و أوضح بلاغ توصلت جريدة "أنفاس بريس" بنسخة منه، أن اليوم الدراسي الذي ستنظمه النقابة الوطنية للشبيبة والرياضة والمجموعة البرلمانية للكونفدرالية الديمقراطية للشغل  يأتي (تنظيم أشغال هذا اللقاء الدراسي) في سياق وطني يعرف فيه القطاع الكثير من التحولات والتغيرات نتيجة الهندسة الحكومية الجديدة سواء على مستوى بنيته وتركيبته البشرية والمؤسساتية، أو على مستوى قيمة أداءه لأدواره وتحقيق أهدافه كسلطة حكومية مشرفة على تصريف برنامج الحكومة في مجال الشباب والطفولة والمرأة.
وسينكب النقاش كذلك خلال اللقاء الدراسي حول ما يعيشه القطاع من تداعيات جائحة كورونا وما خلفته من تدهور في أداء مؤسسات القطاع، والرهانات الجديدة التي ترفعها توصيات اللجنة الوطنية للنموذج التنموي الجديد وما يواكبها من مخرجات ترفع تحدي النهوض بالشباب والطفولة المغربية.
وحسب البلاغ فإن النقابة الوطنية للشبيبة والرياضة والمجموعة البرلمانية للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بمجلس المستشارين تسعيان من خلال هذا اللقاء الدراسي الذي سيؤطره  أساتذة جامعيون ومسؤولون نقابيون إلى توضيح المتغيرات التي يعرفها سلم انتظارات الشباب المغربي خلال المرحلة الحالية، وتشريح السياسات العمومية المتبعة لغاية الآن لفائدة الشباب المغربي، وكذا تقييم أداء الفاعلين العموميين في ظل الهندسة الحكومية الجديدة، فضلا عن اقتراح البدائل الممكنة، انطلاقا من الإمكانيات المادية والبشرية والبنيات التحتية المتوفرة.
اللقاء الدراسي الذي ستقوم بتسييره الإطار نوريمان سعود عضوة النقابة الوطنية للشبيبة والرياضة، ستشارك في مداخلاته الأسماء التالية:
 ـ محمد طارق أستاذ باحث بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء
ـ مصطفى لوزي أستاذ باحث بجامعة سيدي محمد بن عبد الله
ـ رقية أشمال أستاذة باحثة بكلية علوم التربية
ـ العربي القصاوي عضو المكتب الوطني للنقابة الوطنية للشبيبة والرياضة .

 
 
 
 
 
في سياق متصل أفاد مصدر الجريدة من ذات النقابة بأنه سيتم توجيه الدعوة للمشاركة في أشغال اللقاء الدراسي يوم الأربعاء 25 ماي 2022 بمجلس المستشارين لعدة فاعلين عموميين وبرلمانيين ومناضلين مدنيين وباحثين مهتمين بقضايا الشباب.