الجمعة 29 مارس 2024
سياسة

المنتدى الاجتماعي العالمي بالمكسيك.. خبراء يعتبرون الحكم الذاتي في الصحراء المغربية الحل الواقعي لضمان السلام في المنطقة

المنتدى الاجتماعي العالمي بالمكسيك.. خبراء يعتبرون الحكم الذاتي في الصحراء المغربية الحل الواقعي لضمان السلام في المنطقة مشهد من أشغال الوفد المغربي بالمنتدى الاجتماعي العالمي بالمكسيك
كشف اليوم الثاني من فعاليات المنتدى الاجتماعي العالمي المقام بالمكسيك النقاب عن فشل ذريع لوفد البوليساريو المشارك في هذا الحدث العالمي البارز، وذكرت مصادر من عين المكان أن التنظيم الانفصالي فشل في استقطاب مشاركين لحضور ندوة أقامها الوفد المكون من سبعة أشخاص تحت مسمى "القضية الصحراوية خلفية تاريخية وتطورات".
وشوهد أعضاء وفد البوليساريو يستجدون المارة لحضور هذا النشاط دون فائدة، حيث ظلت معظم كراسي القاعة التي استغلها التنظيم فارغة، رغم التعبئة المالية المخصصة لمشاركة البوليساريو من طرف النظام الجزائري.
ورغم محاولات الإعلام الجزائري التابع للمؤسسة العسكرية ممارسة التضليل الإعلامي من خلال الترويج لمشاركة ناجحة للبوليساريو إلى أن الواقع قد كشف عكس ذلك.
مقابل ذلك سجل المراقبون حضورا قويا للوفد المغربي خلال اليوم الثاني للمنتدى عبر تنظيم ندوتين هامتين، الأولى  بعنوان " تقرير المصير من خلال نظام الحكم الذاتي الإقليمي" ، واستمرت أشغالها لأكثر من ساعتين بحضور كثيف من ممثلي المنظمات الدولية والإقليمية المشاركة.
وقد أدار فعاليات هذه الندوة بوطيب عبد السلام رئيس مركز الذاكرة المشتركة للديمقراطية والسلم، بمشاركة كل من "رافائيل غيريرو"، أستاذ العلوم السياسية ومدير البرامج في "Canal Sur"، و"ساندرا فلوريس روجو" ، باحثة سياسية وأستاذة جامعية، وفاطمة حمداني عضو مجلس جهة العيون. 
وبعد أن تم استعراض تاريخ النزاع حول الصحراء المغربية ، أكد رئيس مركز الذاكرة المشتركة أن خطة الحكم الذاتي المغربية جاءت  كحل واقعي مقبول للطرفين، يقوم على الحوار والتفاوض.
وقد بسط المتدخلون على أنظار الحاضرين مقترح الحكم الذاتي المغربي بتفصيل محاوره المختلفة وعملية الموافقة عليه وتأثيره الإيجابي على سكان الأقاليم الجنوبية المغربية، كما شددوا على أن مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب هو الشكل الأكثر ديمقراطية لتقرير المصير ، على أساس حل وسط يربح فيه الجميع ويسمح لسكان المنطقة بإدارة أنفسهم بشكل ديمقراطي مع الاحترام الكامل لحقوق الإنسان بالمنطقة.
 من جهته، ركز "رفائيل غيريرو" على القرار الإسباني الأخير بدعم مبادرة الحكم الذاتي المغربية المقدمة للأمم المتحدة عام 2007 ، واصفا إياها بالجدية والواقعية وذات المصداقية.
 
كما قدمت فاطمة حمداني، بصفتها امرأة صحراوية، شهادة حية تهم قيود النمو في منطقة الصراع وأعربت عن أسفها الشديد للظروف المعيشية اللاإنسانية التي يعيش على وقعها الصحراويين في مخيمات تندوف، وأضافت أن النظام الجزائري هو المسؤول عن استدامة الصراع في المنطقة.
وفي نهاية الندوة، دعا كل من سعيد بقالي، نائب رئيس لجنة البحر الأبيض المتوسط للهجرة واللجوء، ومصطفى تاج، الكاتب عام للشبيبة المدرسية، إلى ضرورة حل النزاع الذي يؤثر على منطقة شمال إفريقيا منوها بأهمية خطة الحكم الذاتي المغربية وانعكاساتها على المنطقة، مع توجيه الدعوة للشباب المغربي لتوحيد الجهود وتكثيفها من أجل تسليط الضوء على مختلف الجوانب المرتبطة بقضية الصحراء المغربية .
أما الندوة الثانية " فكانت حول : "ثقافة السلام حول الحكم الذاتي" بمشاركة ثلة من الباحثين والخبراء الدوليين. وقد أدارت الندوة "أمينة مكاوي" ، عالمة الأنثروبولوجيا وعضو الشبكة المكسيكية المغربية، وعرفت مشاركة كل من "بيدرو ألتاميرانو"، خبير في العلوم السياسية، و"خوسيه يسرائيل هيريرا"، دكتور في الدراسات القانونية؛ و "بريليت زافالا سيجا"، خبيرة في مجال حقوق الإنسان، و"سييلو ماريا لوبيز"، عضو المركز المكسيكي للتحقيقات القانونية. 
 
 وأكد المتحدثون خلال فعاليات هذه الندوة أن الخطة المغربية للحكم الذاتي تقوم على أسس منظور القانون الدولي، واعتبروا أن الاقتراح المغربي هو حل عملي وعادل وواقعي لضمان السلام وتنمية المنطقة واحترام حقوق الإنسان.
 كما قدموا لمحة عامة عن الخطة المذكورة واستشهدوا بأمثلة للحكم الذاتي في أمريكا اللاتينية، ولا سيما في بوليفيا وباناما، وأعلنت أمينة مكاوي أنه سيتم تخصيص حيز دائم لمسألة الحكم الذاتي للصحراء بهدف تعزيز المشاركة المكسيكية المغربية، على المستويين الأكاديمي والاجتماعي على حد سواء وتعزيز إمكانات هذه الخطة في أمريكا اللاتينية.