الخميس 28 مارس 2024
كتاب الرأي

فؤاد زويريق: الشيخة "خربوشة" صوت القبيلة والشعب

فؤاد زويريق: الشيخة "خربوشة" صوت القبيلة والشعب فؤاد زويريق
بعد عرض قراءتي البارحة لفيلم ''ولولة الروح'' لعبد الاله الجوهري الذي تناول تيمة الشيخة، أعرض اليوم قراءتي لفيلم خربوشة لحميد الزوغي الذي عالج أيضا تيمة الشيخة لكن بأسلوب آخر وفي حقبة أخرى:
فيلم خربوشة من الافلام المتكاملة العناصر، والمقصود بهذا المفهوم هو التوازن المتكامل بين مكوناتها، من قصة، وسيناريو، وموسيقى تصويرية، وتشخيص، وديكور، وتصوير... فالفيلم يعتبر نموذجا جيدا للتركيب السينمائي، من حيث متنه الجمالي، وتجربته المغربية الناضجة التي تخاطب الوعي الشعبي ، فتناوله لشخصية نسوية أغنت الذاكرة الشعبية المغربية بفنها وأثرت مخيلتها بملحمة نضالية ضد سطوة وظلم قواد وحكام تلك المرحلة الذين كانوا يحكمون سيطرتهم على قبائلهم بالحديد والنار، حققت بكل تأكيد ذلك التلاحم العميق بين الفيلم والمشاهد المغربي، فتناول هذه الملحمة الشعبية وادماجها بجزء من التاريخ المغربي عبر حبكة درامية مترابطة خدم سيرورة الأحداث وجعلها تتلائم والذائقة الشعبية للمتلقي المغربي.
لم يمنع التعارض بين بعض أحداث الفيلم و بين الرواية المتواترة من الرفع من القيمة الفنية للعمل، بل بالعكس ساهم بشكل أو بآخر على اضفاء نوع من الابداع الفني والتكثيف الدرامي للأحداث ، كون الفيلم شبه تخيلي ولم يوثق بصرامة تاريخية لتك المرحلة كما تواترت حرفيا عبر كتب التاريخ.
قصة الفيلم الدرامية تناولت بشكل مبسط علاقة القايد عيسى بن عمر مع المغنية الشعبية (الشيخة) حادة الغياتية الزيدية الملقبة ب(خربوشة)، والقصة تدور في زمن - زمن السيبة - يتميز فيه قائد القبيلة بالسلطة المطلقة .
القايد عيسى بن عمر كان معروفا بجبروته وسطوته، وكان قائدا لمنطقة عبدة، وسيرته اقترنت باخماد انتفاضة  أولاد زيد وهم فرع من قبيلة البحاترة، بسبب الثقل الجبائي والضريبي الذي كان مفروضا عليهم من طرف المخزن أنذاك (الدولة) ممثلا في قائدهم عيسى بن عمر، اما علاقة خربوشة بهذا القايد، فقد كانت علاقة ثأرية كون خربوشة كانت من بين الثوار والمنتفضين، بل أكثر من ذلك كانت تحمسهم وتدفعهم دفعا لمقاتلة القايد عبر قصائدها الحماسية، حتى اصبحت كل قصائدها (العيوط)، معروفة ومنتشرة بين باقي القبائل وهي كلها هجاء وذم في شخص القايد بن عمر، مما جعله يطلب رأسها بأي ثمن كان، وفعلا تحقق له ذلك لتعدم خربوشة في الأخير بعد اعتقالها. هذا ما جاء في المصادر التاريخية، اما الفيلم فقد حافظ على جوهر هذه الرواية مع ادخال بعض التعديلات التخيلية، مبتعدا بذلك عن التوثيق التاريخي للاحداث كما ذكرنا.
رؤية المخرج في هذا الفيلم واضحة، وهي اعطاء صبغة ملحمية للشيخة حادة الزيدية، واخراج اسطورتها من الذاكرة لدغدغة مشاعر الجمهور المغربي ومصالحته مع موروثه الشعبي، وفي نفس الوقت محو النظرة السلبية التي ترافق (الشيخة) عموما من خلال التعريف بالدور الفعال الذي كانت تقوم به في ذلك الوقت، وتأثيرها على محيطها ودورها في النضال والتمرد، ضد الظلم والطغيان الذي كان سائدا انذاك.
الديكور المفتوح والطبيعي في الفيلم حال دون خنق الاحداث، واعطى للمصور حيزا واسعا لتتبع المسار الجمالي للتسلسل الدرامي، وهنا لابد لنا من الاشادة بمدير التصوير فاضل شويكة الذي يعتبر حقا مكسبا للسينما المغربية، حيث ابدع في هذا الفيلم كما ابدع في باقي الأفلام الذي شارك فيها.
من بين العناصر التي شدتني في الفيلم، وازددت يقينا معها ان في المغرب مواهب شابة صامتة خفية، لا تستغل بطريقة جدية لأسباب لاداعي لذكرها الآن، الجينيريك والموسيقى التصويرية التي زادت من التفوق الابداعي للفيلم، موسيقى احترافية خارجة عن النمط التقليدي، بعيدة عن التهميش الذي يعرفه هذا العنصر من طرف المخرجين المغاربة (الا القلة القليلة منهم بالطبع)، موسيقى تجاوبت باتقان مع دلالات المَشاهد باختلاف أجناسها، وزادت من مصداقيتها لدى المُشاهد، موسيقى ملحنها وموزعها هو الفنان المغربي محمد أسامة.
لن أتكلم عن الممثلة هدى صدقي والدور المتميز الذي قدمته في تشخيصها لخربوشة، لكن يبقى دورها رغم ذلك -وهذا رأيي الشخصي- منحسرا امام دور القايد بن عمر الذي أتقنه الممثل المسرحي عباس كميل.
عباس كميل فاجأ الجميع بتشخيصه، وحرك سكون بعض المشاهد بشخصيته الكرزماتية (شخصية القائد) التي غطت فجوات بعض الممثلين الآخرين، وهيمن حضوره على باقي الأدوار بما فيها دور خربوشة.
أما السيناريو فقد كان متوازنا الى حد ما وخصوصا إذا ما عرفنا انه من توقيع خالد الخضري وشقيقه عبد الباسط ، وخالد الخضري له عدة أبحاث حول خربوشة وفن العيطة، وهذا ما جعله متمكنا من أدواته المعرفية والابداعية وساعده على تشكيل هذه التوليفة الجميلة تشكيلا دقيقا نابضا بالحياة.
ما أريد قوله في النهاية هو أن المخرج حميد الزوغي تفوق في جمع طاقم مغربي متمكن من أدواته ساعده على الخروج من هذه التجربة بتميز واضح، كما أنه لم يهمل أي عنصر من عناصر العمل السينمائي في فيلمه هذا، ولم يترك حساباته للصدفة، بل مارس عمله بكفاءة ملحوظة أشاد بها النقاد.